0 تصويتات
بواسطة
جمع كلمة خير لماذا؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : جمع كلمة خير لماذا؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم جمع كلمة خير لماذا؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
لكلمة "خير" جمعان:
خُيُورٌ: جمع تكسير على وزن "فُعُولٌ" مثل "بُحُورٌ" من "بحر". ويستخدم هذا الجمع عادةً للإشارة إلى الأشياء المادية، مثل "خُيُورُ المال" أو "خُيُورُ الفواكه".
خِيَارٌ: جمع تكسير على وزن "أَفْعَالٌ" مثل "أَسْئِلَةٌ" من "سؤال". ويستخدم هذا الجمع عادةً للإشارة إلى الأشخاص أو الأشياء المجردة، مثل "خِيَارُ الناس" أو "خِيَارُ الأمور".
ويعود سبب وجود جمعين لكلمة "خير" إلى ظاهرة لغوية تُعرف بـ "التكسير السالم".
التكسير السالم: هو نوع من التكسير يُطبق على الأسماء السليمة، وهي الأسماء التي تنتهي بحرف متحرك.
قاعدة التكسير السالم: تنص هذه القاعدة على أن الأسماء السليمة تُجمع على وزن "فُعُولٌ" أو "أَفْعَالٌ" أو "مَفَاعِيلٌ".
و"خير" اسمٌ سليمٌ ينتهي بحرف متحرك (الياء)، وبالتالي يُطبق عليه قاعدة التكسير السالم، ممّا يجعله قابلاً للتكسير على وزن "فُعُولٌ" (خُيُورٌ) أو "أَفْعَالٌ" (خِيَارٌ).
ويُلاحظ أن جمع "خِيَارٌ" هو الأكثر شيوعًا في الاستخدام، خاصةً عند الإشارة إلى الأشخاص أو الأشياء المجردة.
ملاحظة:
هناك أيضًا جمع آخر لكلمة "خير" وهو "خَيْرَاتٌ" (جمع مؤنث سالم). ويستخدم هذا الجمع عادةً للإشارة إلى الأمور المُحسنة أو المُفيدة، مثل "خَيْرَاتُ الحياة" أو "خَيْرَاتُ الأعمال".

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...