0 تصويتات
بواسطة
اتحدوا فاستعادوا حقوقهم اعراب استعادوا؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اتحدوا فاستعادوا حقوقهم اعراب استعادوا؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اتحدوا فاستعادوا حقوقهم اعراب استعادوا؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إعراب "استعادوا":
الفعل: استعادوا (فعل ماضٍ مبني على الضم الظاهر على الواو نيابة عن النون المحذوفة للوقاية من التقاء الساكنين).
الفاعل: هم (ضمير غائب مبني في محل رفع).
الهاء: هاء الغائب مفعول به أول للفعل "استعادوا".
الرابطة: الواو عاطفة.
الجملة المعطوفة: "فاستعادوا حقوقهم" هي جملة فعلية معطوفة بالواو على جملة "اتحدوا".
تحليل الجملة:
الجملة الأولى: "اتحدوا" هي جملة فعلية مستقلّة، والفعل فيها مبني على الرفع، والفاعل هو "هم".
الجملة الثانية: "فاستعادوا حقوقهم" هي جملة فعلية معطوفة بالواو على الجملة الأولى، والفعل فيها مبني على الضم، والفاعل هو "هم"، والهاء مفعول به أول، و"حقوقهم" مفعول به ثانٍ.
المعنى:
حثّ الخطاب في هذه الجملة على الاتحاد والتكاتف، ووعد بتحقيق المكاسب والحقوق من خلال ذلك. فمعنى "اتحدوا فاستعادوا حقوقهم" هو: اجتمعوا وتعاونوا فيما بينكم، فسوف تستردون حقوقكم المسلوبة.
ملاحظات:
يمكن تحليل الجملة على أنّ "استعادوا" هي فعل مضارع مبني على الضم الظاهر على الواو نيابة عن النون المحذوفة للوقاية من التقاء الساكنين، والفاعل هو "هم" مرفوع بالضم الظاهر على الواو نيابة عن النون المحذوفة للوقاية من التقاء الساكنين، والهاء مفعول به أول، و"حقوقهم" مفعول به ثانٍ.
في هذه الحالة، تكون الجملة معطوفة بالواو على جملة "اتحدوا" من حيث المعنى فقط، أما من حيث الإعراب فهي جملة مستقلّة.
آمل أن يكون هذا الشرح مفيدًا!

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...