0 تصويتات
بواسطة
إعراب الأسماء الخمسة؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : إعراب الأسماء الخمسة؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم إعراب الأسماء الخمسة؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إعراب الأسماء الخمسة
الأسماء الخمسة هي: أب، أخ، حم، فو، ذو. وتتميز هذه الأسماء عن غيرها من الأسماء بخصائص معينة في إعرابها، وهي:
1. شروط إعراب الأسماء الخمسة:
أن تكون مضافة: أي لا تكون مرفوعة بالضمة الظاهرة.
أن تكون مكبرة: أي لا تكون مصغرة.
أن تكون إضافتها لغير ياء المتكلم: فلو كانت مضافة إلى ياء المتكلم، تُعرب بالحركات الأصلية مقدرة على الياء.
2. علامات إعراب الأسماء الخمسة:
الرفع: تُرفع الأسماء الخمسة بالواو نيابة عن الضمة، مثل: أبوكَ (فاعل مرفوع).
النصب: تُنصب الأسماء الخمسة بالألف نيابة عن الفتحة، مثل: أكرمَ أخاكَ (مفعول به منصوب).
الجر: تُجر الأسماء الخمسة بالياء نيابة عن الكسرة، مثل: انصت إلى نصيحةِ أبيكَ (جار مجرور).
3. أمثلة على إعراب الأسماء الخمسة:
الرفع:
أبوكَ كريمٌ: أبوكَ: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
اشتَهَرَ أبوكَ بالكرمِ: أبوكَ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
النصب:
أكرمَ الشعبُ أباكَ: أباكَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
رأيتُ أخاكَ في السوقِ: أخاكَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
الجر:
انصت إلى نصيحةِ أبيكَ: أبيكَ: جار مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
سافرتُ معَ أخي إلى القاهرةِ: أخي: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف، والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
ملاحظة:
قد تأتي الأسماء الخمسة معربة بالحركات الأصلية في بعض المواضع، وذلك شذوذ عن القاعدة العامة، مثل: رأيتُ أباكَ (فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة).
هناك خلاف بين النحاة حول وجود اسم سادس من الأسماء الخمسة وهو "هن".
أتمنى أن تكون هذه المعلومات مفيدة!
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...