0 تصويتات
في تصنيف الفيزياء بواسطة
اذا سقط شعاع ضوئي، بحيث يكون مارا ببؤرة المرآة المقعرة فانه؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اذا سقط شعاع ضوئي، بحيث يكون مارا ببؤرة المرآة المقعرة فانه؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اذا سقط شعاع ضوئي، بحيث يكون مارا ببؤرة المرآة المقعرة فانه؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إذا سقط شعاع ضوئي، بحيث يكون مارا ببؤرة المرآة المقعرة، فإنه ينعكس ويسير موازياً للمحور الرئيسي للمرآة.

يمكن توضيح ذلك باستخدام قانون الانعكاس، والذي ينص على أن زاوية السقوط تساوي زاوية الانعكاس. عندما يسقط شعاع ضوئي ماراً ببؤرة المرآة، فإن زاوية سقوطه تساوي 90 درجة. نظرًا لأن الشعاع الساقط بزاوية 90 درجة بالنسبة للمحور الرئيسي، فإن الشعاع المنعكس سيكون موازياً للمحور الرئيسي.

يمكن أيضًا توضيح ذلك باستخدام مخطط الأشعة. في مخطط الأشعة، يمثل السهم الأسود الشعاع الساقط، ويمثل السهم الأحمر الشعاع المنعكس. عندما يسقط شعاع ضوئي ماراً ببؤرة المرآة، فإنه ينعكس ويسير موازياً للمحور الرئيسي، كما هو موضح في الرسم التالي:

 

في هذا المثال، يسقط شعاع ضوئي ماراً ببؤرة المرآة (النقطة F). ينعكس الشعاع ويسير موازياً للمحور الرئيسي (الخط P-O).

يمكن استخدام هذه الخاصية لإنشاء صور حقيقية باستخدام المرايا المقعرة. عندما يمر جسم ما عبر بؤرة مرآة مقعرة، فإن الأشعة المنعكسة من الجسم تلتقي في نقطة واحدة خلف المرآة. هذه النقطة هي الصورة الحقيقية للجسم.

على سبيل المثال، إذا وضعنا مصدر ضوء في بؤرة مرآة مقعرة، فإن الأشعة المنعكسة من المصدر تشكل بقعة ضوء صغيرة خلف المرآة. هذه البقعة هي الصورة الحقيقية للsource ضوء.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...