0 تصويتات
بواسطة
شنهو الفرق بين الجملتين ؟ ١-الولدان يذاكران الدرس ٢- يذاكران الولدان الدرس؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : شنهو الفرق بين الجملتين ؟ ١-الولدان يذاكران الدرس ٢- يذاكران الولدان الدرس؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم شنهو الفرق بين الجملتين ؟ ١-الولدان يذاكران الدرس ٢- يذاكران الولدان الدرس؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الفرق بين الجملتين هو في موقع الواو الجماعة. في الجملة الأولى، الواو الجماعة هي ضمير مبني في محل رفع فاعل، أما في الجملة الثانية، فهي حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

الجملة الأولى:

  • الولدان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
  • يذاكران: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه مضاعف وألف الاثنين في آخره فاعل
  • الدرس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة

الجملة الثانية:

  • يذاكران: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه مضاعف
  • الولدان: اسم معطوف على الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
  • الدرس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة

التوضيح:

في الجملة الأولى، الواو الجماعة هي ضمير مبني في محل رفع فاعل، وهي تشير إلى الولدين المذكورين في المبتدأ. أما في الجملة الثانية، فهي حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، وهي تربط بين الفعل والاسم المعطوف عليه.

وبالتالي، فإن المعنى العام للجملتين هو نفسه، وهو أن الولدين يدرسون الدرس. لكن، فإن الجملة الأولى تشير إلى أن الولدين هما الفاعل الأساسي للفعل، أما الجملة الثانية فتشير إلى أن الولدين هم أحد طرفي العطف، والطرف الآخر هو الفعل.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
4 إجابة
سُئل أغسطس 12، 2020 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...