0 تصويتات
بواسطة
لم يخلفْ صالح الوعد كلمة يخلف فعل مضارع؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: لم يخلفْ صالح الوعد كلمة يخلف فعل مضارع؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم لم يخلفْ صالح الوعد كلمة يخلف فعل مضارع؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

في الجملة "لم يخلفْ صالح الوعد"، كلمة "يخلفْ" فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وذلك لأن الفعل المضارع المجزوم بـ "لم" يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر، أو بـ "الألف" إذا كان معتل الآخر في حالة الرفع والنصب.

وكلمة "صالح" اسم فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والضمير "هو" ضمير متصل مبني في محل رفع مضاف إليه.

وكلمة "الوعد" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

ومعنى الجملة: لم ينقض صالح الوعد.

وإليك توضيحًا إضافيًا:

  • الفعل المضارع المجزوم بـ "لم" هو الفعل المضارع الذي يسبقه حرف جزم "لم"، وهو حرف نفي وقلب يحول الفعل المضارع من الرفع إلى الجزم.

  • الفعل المضارع المجزوم بـ "لم" يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر، أو بـ "الألف" إذا كان معتل الآخر في حالة الرفع والنصب.

  • الفعل المضارع المجزوم بـ "لم" ينصب بالفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر، أو بـ "الياء" إذا كان معتل الآخر في حالة الجزم.

  • الفعل المضارع المجزوم بـ "لم" يجر بالكسرة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر، أو بـ "الياء" إذا كان معتل الآخر في حالة الجر.

أتمنى أن يكون هذا الشرح كافيًا.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
2 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
2 إجابة
سُئل مارس 25، 2021 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...