0 تصويتات
بواسطة
علل كتابة ألف المد في كلمة نبآن وفب كلمة مخبآن؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: علل كتابة ألف المد في كلمة نبآن وفب كلمة مخبآن؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم علل كتابة ألف المد في كلمة نبآن وفب كلمة مخبآن؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

تُكتب ألف المد في كلمة نبآن وفب كلمة مخبآن على ألف، وذلك لأنَّها تأتي بعد الهمزة المتوسطة المفتوحة، وتكون هذه الألف ألف الاثنين، أي أنها تدل على مثنى كلمة نبي ومخبأ.

ووفقًا لقواعد الإملاء العربية، فإنَّ الهمزة المتوسطة المفتوحة إذا جاء بعدها ألف المد، فتكتب هذه الألف هي والهمزة مدة على ألف، مثل: ظمآن، مرآة، ملآن، القرآن كلام الله.

ولكن إذا كانت هذه الألف متطرفة وترسم ياء، فتكتب الهمزة حينئذ على ألف، مثل: ينأى، ظمأى، مرأى، منأى.

وإذا كانت هذه الألف التي بعد الهمزة المتوسطة المفتوحة ألف الاثنين، فترسم هذه الهمزة مفردة إذا كان الحرف الذي قبلها لا يوصل بما بعده، مثل: بَدْءان، جزءان، ردءان، رزءان، قرءان -مثنى قرء بمعنى الحيض أو الطهر منه- ورسمت على نبرة.

وحيث إنَّ كلمة نبآن وكلمة مخبآن لا يوصل ما قبلهما بما بعده، وهما مثنى، فلذلك تُكتب ألف المد فيهما على ألف.

وإليك مثالان توضيحيان:

  • نبي + ان = نبآن، الهمزة المتوسطة المفتوحة تليها ألف المد، وهما مثنى، فلذلك تُكتب ألف المد على ألف.
  • مخبأ + ان = مخبآن، الهمزة المتوسطة المفتوحة تليها ألف المد، وهما مثنى، فلذلك تُكتب ألف المد على ألف.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 27، 2022 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...