0 تصويتات
بواسطة
من تطبيقات القوة المؤثرة في سلك يسري فيه تيار كهربائي موضوع في مجال مغناطيسي؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: من تطبيقات القوة المؤثرة في سلك يسري فيه تيار كهربائي موضوع في مجال مغناطيسي؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم من تطبيقات القوة المؤثرة في سلك يسري فيه تيار كهربائي موضوع في مجال مغناطيسي؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تطبيقات القوة المؤثرة على سلك حامل للتيار في مجال مغناطيسي:
تُستخدم القوة المؤثرة على سلك حامل للتيار في مجال مغناطيسي، والتي تُعرف باسم قوة لورنتز، في العديد من التطبيقات، تشمل:
1. المحركات الكهربائية:
تعتمد جميع أنواع المحركات الكهربائية، مثل محركات التيار المستمر ومحركات الحث، على تفاعل المجال المغناطيسي مع التيار في ملفات السلك لإنتاج عزم دوران يدفع المحرك لل دوران.
2. المولدات الكهربائية:
تعمل المولدات الكهربائية على تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية من خلال دوران ملفات سلكية داخل مجال مغناطيسي. ينتج عن حركة المجال المغناطيسي عبر الملفات تيار كهربائي بفعل قوة لورنتز.
3. مكابح تيار الدوامة:
تستخدم مكابح تيار الدوامة في العديد من التطبيقات، مثل رافعات السكك الحديدية وبعض أنواع السيارات، لإبطاء الحركة أو إيقافها. تعمل هذه المكابح عن طريق سحب قرص معدني موصل كهربائيًا بين قطبي مغناطيس. ينتج عن حركة القرص في المجال المغناطيسي تيارات كهربائية تُبدد طاقة الحركة على شكل حرارة.
4. أجهزة فصل المعادن:
تستخدم أجهزة فصل المعادن في مصانع التعدين لفصل المعادن عن المواد غير المعدنية. يتم تمرير خليط من المواد فوق حزام ناقل بينما يتعرض لمجال مغناطيسي قوي. تُجذب المواد المغناطيسية نحو المجال بينما تسقط المواد غير المعدنية.
5. مكبرات الصوت:
في مكبرات الصوت، تُستخدم ملفات سلكية حاملة للتيار تتفاعل مع مجال مغناطيسي لإنتاج اهتزازات ميكانيكية تُحدث موجات صوتية.
6. أجهزة قياس التدفق:
تستخدم بعض أجهزة قياس تدفق السوائل مبدأ قوة لورنتز لقياس سرعة تدفق السائل. حيث يتم وضع سلك حامل للتيار داخل أنبوب التدفق، وتقوم قوة لورنتز بدفع السلك بعيدًا عن مركز الأنبوب بقوة تتناسب مع سرعة التدفق.
7.  المسارِعات:
تستخدم بعض أنواع المسارِعات مبدأ قوة لورنتز لقياس التسارع. حيث يتم وضع سلك حامل للتيار داخل مجال مغناطيسي، وتقوم قوة لورنتز بدفع السلك بقوة تتناسب مع التسارع.
ملاحظة: هذه مجرد أمثلة قليلة على تطبيقات القوة المؤثرة على سلك حامل للتيار في مجال مغناطيسي. تُستخدم هذه الظاهرة في العديد من المجالات الأخرى مثل أجهزة الاستشعار والطب النووي وبحوث الفضاء.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...