0 تصويتات
بواسطة
من المواقف التي تدل على ممازحة النبي صلى الله عليه وسلم للصغار قوله؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: من المواقف التي تدل على ممازحة النبي صلى الله عليه وسلم للصغار قوله؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم من المواقف التي تدل على ممازحة النبي صلى الله عليه وسلم للصغار قوله؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
من المواقف التي تدل على ممازحة النبي صلى الله عليه وسلم للصغار قوله:
"يا أبا عمير، ما فعل النغير؟": روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمازحه ويقول له: "يا ذا الأذنين".
شرح الموقف: كان لأنس نغير يلعب به، فمات، فحزن أنس عليه، فمازحه النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: "يا أبا عمير، ما فعل النغير؟".
دلالة الموقف: تدل هذه الممازحة على لطف النبي صلى الله عليه وسلم مع الأطفال، ورغبته في إدخال السرور عليهم، وتخفيف حزنهم.
حمل الحسن أو الحسين رضي الله عنهما في الصلاة: روى البخاري عن عبد الله بن شداد عن أبيه قال: "خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى صلاتي العشاء وهو حامل حسنا أو حسينا، فتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعه، ثم كبر للصلاة فصلى، فسجد بين ظهراني صلاته سجدة أطالها".
شرح الموقف: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي العشاء، فحمل الحسن أو الحسين رضي الله عنهما، فلما أراد أن يسجد وضعه على الأرض، فارتحله على ظهره، فطالت سجدته، فلما قضى الصلاة قال الناس: "يا رسول الله، إنك سجدت سجدة لم نسجد مثلها قط". فقال: "إن ابني كان على ظهري، فكرهت أن أحرجه حتى ينزل".
دلالة الموقف: تدل هذه الحادثة على رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بالأطفال، وحسن معاملته لهم، حتى ولو كان ذلك على حساب راحته الشخصية.
ملاحظات:
حرص النبي صلى الله عليه وسلم على أن تكون ممازحته للصغار لينة لطيفة، لا تؤذي مشاعرهم أو تسبب لهم الحرج.
كانت ممازحاته صلى الله عليه وسلم للصغار فرصة لتعليمهم بعض القيم والمبادئ، مثل حب الحيوان، والصبر، والاحترام.
أظهرت ممازحاته صلى الله عليه وسلم للصغار جانبه الإنساني المحبب، وجعلت الأطفال يحبونه ويقتربون منه.
بالإضافة إلى هاتين الموقفين، هناك العديد من المواقف الأخرى التي تدل على ممازحة النبي صلى الله عليه وسلم للصغار، مثل:
قوله لبعض الصبية: "من يلحقني فله كذا وكذا".
مشاركته لهم في بعض الألعاب، مثل السباق.
مداعبتهم والتحدث معهم بأسلوب لين ومحبب.
في الختام، تدل ممازحات النبي صلى الله عليه وسلم للصغار على لطفه ورحمته وحسن معاملته للأطفال، كما أنها كانت فرصة لتعليمهم بعض القيم والمبادئ، وجعلت الأطفال يحبونه ويقتربون منه.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...