0 تصويتات
بواسطة
السرعة اللحظية هي سرعة الجسم خلال فترة زمنية قصيرة جداً؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: السرعة اللحظية هي سرعة الجسم خلال فترة زمنية قصيرة جداً؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم السرعة اللحظية هي سرعة الجسم خلال فترة زمنية قصيرة جداً؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

نعم، السرعة اللحظية هي سرعة الجسم خلال فترة زمنية قصيرة جداً. يمكن تعريفها بأنها السرعة عند لحظة معينة، أو السرعة الثابتة خلال فترة زمنية قصيرة جداً.

يمكن حساب السرعة اللحظية من العلاقة التالية:

سرعة لحظية = (تغير الإزاحة) / (تغير الزمن)

حيث:

  • التغير في الإزاحة هو الفرق بين الإزاحة عند لحظة زمنية معينة والإزاحة عند لحظة زمنية سابقة.
  • التغير في الزمن هو الفرق بين الزمنين.

إذا كانت الفترة الزمنية قصيرة جداً، فإن السرعة اللحظية تكون مساوية للسرعة المتوسطة خلال هذه الفترة.

على سبيل المثال، إذا كان قطار يتحرك بسرعة 100 كيلومتر في الساعة، فإن سرعته اللحظية ستكون 100 كيلومتر في الساعة إذا كان يتحرك بسرعة ثابتة. أما إذا كان القطار يتسارع أو ينكمش، فإن سرعته اللحظية ستكون مختلفة عن 100 كيلومتر في الساعة.

يمكن تصور السرعة اللحظية على أنها ميل خط المماس عند نقطة معينة على منحنى يمثل العلاقة بين الإزاحة والزمن.

في الرسم التالي، يمثل الخط الأحمر منحنى يمثل العلاقة بين الإزاحة والزمن لسيارة. يمثل الخط الأخضر خط المماس عند نقطة معينة على هذا المنحنى.

ميل الخط الأخضر يمثل السرعة اللحظية للسيارة عند هذه النقطة.

يمكن استخدام السرعة اللحظية لوصف حركة الأجسام في مختلف المواقف. على سبيل المثال، يمكن استخدامها لحساب سرعة سيارة في حادث مروري، أو سرعة طائرة في رحلة، أو سرعة قذيفة في مسارها.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...