0 تصويتات
بواسطة
الذرة دوما متعادلة كهربائيا لأن؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: الذرة دوما متعادلة كهربائيا لأن؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم الذرة دوما متعادلة كهربائيا لأن؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الذرة دوما متعادلة كهربائيا لأن عدد الشحنات الموجبة في نواتها يساوي عدد الشحنات السالبة في مداراتها.

الذرة هي أصغر وحدة بناء في المادة، وتتكون من نواة مركزية محاطة بسحابة إلكترونية. النواة تحتوي على البروتونات والنيوترونات، بينما الإلكترونات تدور حول النواة في مدارات.

الشحنة الكهربائية للبروتونات موجبة، والشحنة الكهربائية للإلكترونات سالبة. عدد البروتونات في النواة هو نفسه عدد الإلكترونات في السحابة الإلكترونية، مما يجعل الذرة متعادلة كهربائيا.

إذا كان عدد البروتونات في النواة أكبر من عدد الإلكترونات في السحابة الإلكترونية، فإن الذرة ستكون موجبة الشحنة. إذا كان عدد البروتونات في النواة أقل من عدد الإلكترونات في السحابة الإلكترونية، فإن الذرة ستكون سالبة الشحنة.

التوازن الكهربائي في الذرة ضروري لاستقرارها. إذا فقدت الذرة إلكترونا، فإنها ستصبح موجبة الشحنة، مما سيجذب الإلكترونات من الذرات الأخرى. إذا اكتسبت الذرة إلكترونا، فإنها ستصبح سالبة الشحنة، مما سيصد الإلكترونات من الذرات الأخرى.

في كلتا الحالتين، سيؤدي فقدان التوازن الكهربائي إلى عدم استقرار الذرة، مما قد يؤدي إلى تفاعل كيميائي.

أمثلة على الذرات متعادلة كهربائيا:

  • ذرة الهيدروجين: تحتوي على بروتون واحد وإلكترون واحد.
  • ذرة الأكسجين: تحتوي على ثمانية بروتونات وثمانية إلكترونات.
  • ذرة الحديد: تحتوي على 26 بروتونا و26 إلكترونا.

أمثلة على الذرات غير متعادلة كهربائيا:

  • الأيونات الموجبة: تحتوي على عدد أكبر من البروتونات من الإلكترونات.
  • الأيونات السالبة: تحتوي على عدد أكبر من الإلكترونات من البروتونات.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 8، 2021 بواسطة مجـهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...