0 تصويتات
بواسطة
عدد الكروموسومات في الخلية الجنسية لمخلوق حي تساوي ضعف ...؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: عدد الكروموسومات في الخلية الجنسية لمخلوق حي تساوي ضعف ...؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم عدد الكروموسومات في الخلية الجنسية لمخلوق حي تساوي ضعف ...؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
عدد الكروموسومات في الخلية الجنسية لمخلوق حي يساوي نصف عدد الكروموسومات في الخلية الجسمية.
شرح:
تحتوي الخلية الجسمية على 2n كروموسومًا، حيث n يمثل العدد الأساسي للكروموسومات في نوع الكائن الحي.
على سبيل المثال، في البشر، تحتوي الخلية الجسمية على 46 كروموسومًا (2n = 46)،
بينما تحتوي الخلية الجنسية (الحيوان المنوي أو البويضة) على 23 كروموسومًا (n = 23).
وذلك لأن الخلايا الجنسية تنشأ من خلال عملية الانقسام المنصف، حيث يتم تقسيم عدد الكروموسومات إلى نصفين خلال عملية تكوين الأمشاج.
مثال:
في البشر، تحمل الخلية الجسمية الأنثوية 46 كروموسومًا (XX).
خلال الانقسام المنصف، تنقسم هذه الكروموسومات إلى نصفين، ينتج عنهما خليتان جنسيتان (بويضتان) تحتوي كل منهما على 23 كروموسومًا (X).
بينما تحمل الخلية الجسمية الذكرية 46 كروموسومًا (XY).
خلال الانقسام المنصف، تنقسم هذه الكروموسومات أيضًا إلى نصفين، ينتج عنهما خليتان جنسيتان (حيوانات منوية) إحداهما تحتوي على 23 كروموسومًا (X) والأخرى تحتوي على 23 كروموسومًا (Y).
ملاحظة:
هذه القاعدة تنطبق على معظم الكائنات الحية،
ولكن هناك بعض الاستثناءات، مثل بعض أنواع الحشرات التي تحمل الخلايا الجنسية فيها عددًا مختلفًا من الكروموسومات عن الخلايا الجسمية.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...