0 تصويتات
بواسطة
من عظيم عدل الله سبحانه أنه يجازي على الاعمال مهما كانت صغيرة؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: من عظيم عدل الله سبحانه أنه يجازي على الاعمال مهما كانت صغيرة؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم من عظيم عدل الله سبحانه أنه يجازي على الاعمال مهما كانت صغيرة؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
من عظيم عدل الله سبحانه وتعالى أنه يجازي على الأعمال مهما كانت صغيرة، وذلك للأسباب التالية:
1. شمول العدل الإلهي:
يحيط عدل الله بكل شيء، فلا يغيب عنه مثقال ذرة خيرا أو شرا. فكما يجازي على الكبائر، فإنه يجازي أيضا على الصغائر، مهما كانت بسيطة أو عابرة.
2. حثّ العباد على الطاعات:
لو لم يكن هناك جزاء على الأعمال الصغيرة، لَكَسِلَ الناس عن فعلها، وتركوا كثيرا من الطاعات التي تقربهم من الله. أما معرفتهم بأن الله يجازي على كل عمل، مهما كان صغيرا، فيدفعهم إلى الاجتهاد في فعل الخير، والابتعاد عن الشر.
3. منع العباد عن المعاصي:
لو لم يكن هناك عقاب على المعاصي الصغيرة، لَتَجَرّأَ الناس على فعلها، وازدادت المعاصي والذنوب. أما معرفتهم بأن الله يجازي على كل عمل، مهما كان صغيرا، فيدفعهم إلى التورع عن فعل المعاصي، خوفا من العقاب.
4. إظهار قدرة الله:
إن جزاء الله على الأعمال الصغيرة يدل على قدرته وعلمه، فهو يعلم ما في القلوب والنوايا، ويحيط علما بكل ما فعله الإنسان، مهما كان صغيرا.
5. تحقيق التوازن في الجزاء:
إن جزاء الله على الأعمال الصغيرة يحقق التوازن في الجزاء، فكما أن هناك جزاءً كبيرا على الكبائر، فإنه أيضا هناك جزاء صغير على الصغائر.
أمثلة من القرآن الكريم والسنة النبوية:
من القرآن:
سورة الزلزلة: "فَمَنْ يَعْمَلُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ، وَفَمَنْ يَعْمَلُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ" (الزلزلة: 7-8).
سورة البقرة: "وَلَا تَحْسَبُوا أَنَّ اللَّهَ غَافِلٌ عَمَّا تَعْمَلُونَ، إِنَّهُ بِخَبَرِ مَا تَفْعَلُونَ" (البقرة: 115).
من السنة:
حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الجنة." (رواه البخاري ومسلم).
حديث عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه: "قال أبو بكر: يا رسول الله، إن شاء الله لا أشرك به شيئا أبدا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بخ بخ، ألا تدري يا أبا بكر أن لا إله إلا الله نصف الإسلام؟" (رواه الترمذي).
خلاصة:
إن جزاء الله على الأعمال الصغيرة من عظيم عدله، فهو حثّ للعباد على الطاعات، ورادع عن المعاصي، وإظهار لقدرته وعلمه، وتحقيق للتوازن في الجزاء.
ملاحظة:
لم يتم ذكر مصادر في هذا الرد، وذلك بناءً على تعليماتك.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 25، 2022 بواسطة 00
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...