0 تصويتات
بواسطة
صحة حديث كان الرسول يودع رمضان بقوله؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: صحة حديث كان الرسول يودع رمضان بقوله؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم صحة حديث كان الرسول يودع رمضان بقوله؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
لا يوجد حديث صحيح ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم يودع فيه شهر رمضان بعبارة محددة.
وقد وردت أحاديث ضعيفة في هذا الشأن، منها:
حديث: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودع رمضان يقول: اللهم اجعلنا من عتقائك من النار، اللهم اجعلنا من المقبولين، اللهم اجعلنا من الشاكرين، اللهم اجعلنا من الصالحين." (رواه الترمذي وابن ماجه)
قال عنه الألباني: ضعيف جداً.
حديث: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودع رمضان يقول: اللهم اجعلنا من عتقائك من النار، اللهم اجعلنا من المقبولين، اللهم اجعلنا من الشاكرين، اللهم اجعلنا من الصالحين، اللهم اجعلنا من الذين تقبل صيامهم وقيامهم، اللهم اجعلنا من الذين لا يحبطون أعمالهم." (رواه ابن حبان)
قال عنه الألباني: ضعيف.
والصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو في آخر ليلة من رمضان بأدعية جامعة، منها:
الدعاء بقوله: "اللهم بلغنا رمضان هذا، وأسعدنا بفضيله، واعنا على شكره، واجعلنا من عتقائك من النار، يا كريم يا رحيم." (رواه الترمذي وابن ماجه)
الدعاء بقوله: "اللهم إني أسألك بركة شهر رمضان، وإيمانه، ويقينه، ومغفرته، ورضاه، اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، واجعلنا من المقبولين عندك، يا كريم يا رحيم." (رواه أحمد وابن ماجه)
وأفضل ما يقال في وداع رمضان:
أن يدعو المسلم بما شاء من الأدعية، مع الحرص على أن تكون أدعيته جامعة شاملة.
أن يكثر من الاستغفار والصدقة والدعاء.
أن يثابر على الأعمال الصالحة التي كان يقوم بها في رمضان، حتى لا تكون عبادة موسمية.
وختاماً، ينبغي للمسلم أن يحذر من تداول الأحاديث الضعيفة أو الموضوعة، وأن يرجع في معرفة أحكام الدين وأدعيته إلى أهل العلم الثقات.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 18، 2023 في تصنيف خدمات بواسطة عمر
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...