0 تصويتات
بواسطة
الصور البيانية لقصيدة حكم خالدو؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: الصور البيانية لقصيدة حكم خالدو؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم الصور البيانية لقصيدة حكم خالدو؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الصور البيانية في قصيدة "حكم خالدو" لصفي الدين الحلي:
تتميز قصيدة "حكم خالدو" لصفي الدين الحلي بثرائها بالصور البيانية التي تُضفي عليها جمالاً وبلاغةً وتُوّضح أفكارها وتُعمّق معانيها. ونذكر من أهم هذه الصور:
1. الاستعارة:
استعارة مكنية: شبه الشاعر "المنى" بشيء مادي يتمّ، فحذف المشبه به (الشيء المادي) وأبقى على شيء من لوازمه (يتمّ) لبيان سرعة زوالها وفنائها.
استعارة مكنية: شبه الشاعر "الدولة" بالبيت الذي يُبنى، فحذف المشبه به (البيت) وأبقى على شيء من لوازمه (يبنى) لبيان ضرورة العمل الجاد والتعاون لبنائها وتقويتها.
2. التشبيه:
تشبيه بليغ: شبه الشاعر "العلم" بالشمس، وشبّه "الجهل" بالظلام.
تشبيه بليغ: شبه الشاعر "الصبر" بالدرع، وشبّه "المصاعب" بالسهام.
3. المجاز:
مجاز مرسل: شبه الشاعر "العقل" بالرجل، وشبّه "الشهوة" بالمرأة.
مجاز مرسل: شبه الشاعر "السلطة" باليد، وشبّه "العدل" بالخاتم.
4. الكناية:
كناية عن الموت: "دار البلى" و "منزل الأحزان".
كناية عن الدنيا: "دار الغرور" و "منازل الفناء".
5. الإيجاز:
استخدام الشاعر للكلمات القليلة المعبرة، مثل: "فإنّما الدنيا سرابٌ زائلٌ" و "وإنّما العزّةُ في العلمِ والحلمِ".
6. التكرار:
استخدام الشاعر للتكرار من أجل التأكيد على أهمية بعض الأفكار، مثل: "لا تغترّ بِالدنيا فإنّها غرورةٌ" و "واعلم أنّ الموتَ حقٌّ واجبٌ".
7. الطباق:
استخدام الشاعر للطباق من أجل إظهار التضاد بين شيئين، مثل: "العلمُ يُعلي المرءَ والجهلُ يُهينهُ" و "الصبرُ يُزينُ المرءَ والجزعُ يُشينهُ".
8. الحكمة:
تُزخر القصيدة بالحكم والأمثال التي تعكس تجارب الشاعر ورؤيته للحياة، مثل: "لا تَثق بِالأعداءِ فَإنّهم غدّارونَ" و "لا تَستسلم لِليأسِ فَإنّ النجاحَ يَتطلّبُ الصبرَ والمثابرةَ".
ملاحظة: هذه بعض من أهم الصور البيانية في قصيدة "حكم خالدو"، وليس حصرًا لها.
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...