0 تصويتات
بواسطة مجهول

كلما زادت كتلة الجسم زاد قصوره الذاتي؟ أهلا بكم من جديد في موقعكم ساعدني للعثور على أحدث الأسئلة والأجوبة حول المناهج التعليمية وحلول الكتب المدرسية، ولمساعدة الطلاب على الوصول إلى درجات كاملة وتميز أكاديمي.

يسعدنا أن نقدم لك حلاً لسؤال كلما زادت كتلة الجسم زاد قصوره الذاتي

الإجابة الصحيحة: جاري تحضير  الإجابة

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال كلما زادت كتلة الجسم زاد قصوره الذاتي نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع نصائح، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
نعم، كلما زادت كتلة الجسم زاد قصوره الذاتي.
يتعلق قصور الجسم الذاتي بمقاومته للتغييرات في حركته. فكلما زادت كتلة الجسم، زادت صعوبة تحريكه أو إيقافه أو تغيير اتجاهه.
وذلك لأن القصور الذاتي يتناسب طرديًا مع الكتلة. رياضياً، يمكن التعبير عن ذلك بالقانون التالي:
القصور الذاتي = الكتلة × التسارع
حيث:
القصور الذاتي: هو مقياس مقاومة الجسم للتغييرات في حركته.
الكتلة: هي كمية المادة في الجسم.
التسارع: هو معدل تغير سرعة الجسم.
من هذا القانون، نستنتج أن:
زيادة الكتلة: تؤدي إلى زيادة القصور الذاتي. فكلما زادت كمية المادة في الجسم، زادت صعوبة تحريكه أو إيقافه أو تغيير اتجاهه.
ثبات التسارع: لا يؤثر على العلاقة بين الكتلة والقصور الذاتي. فبغض النظر عن سرعة تغير سرعة الجسم، فإن زيادة الكتلة ستؤدي دائمًا إلى زيادة القصور الذاتي.
أمثلة توضيحية:
كرة ثقيلة vs كرة خفيفة: من السهل ركل كرة خفيفة أكثر من ركل كرة ثقيلة. وذلك لأن الكرة الثقيلة تتمتع بقصور ذاتي أكبر، مما يعني أنها تقاوم التغييرات في حركتها بشكل أكبر.
سيارة vs دراجة: من السهل إيقاف دراجة أكثر من إيقاف سيارة. وذلك لأن السيارة تتمتع بقصور ذاتي أكبر، مما يعني أنها تقاوم التغييرات في سرعتها بشكل أكبر.
من المهم ملاحظة أن:
القصور الذاتي ليس هو نفسه الوزن: الوزن هو قياس قوة الجاذبية المؤثرة على الجسم، بينما القصور الذاتي هو مقياس مقاومة الجسم للتغييرات في حركته.
هناك عوامل أخرى تؤثر على حركة الجسم: مثل الاحتكاك والقوة المؤثرة عليه.
في الختام، كلما زادت كتلة الجسم زاد قصوره الذاتي. وذلك لأن القصور الذاتي يتناسب طرديًا مع الكتلة.
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...