0 تصويتات
بواسطة مجهول
ما الفرق بين لأسلوب في الجملتين التاليتين (ما هذا يا عادل؟) ، إما أصعبها على قلبي وسمعي!)؟ اهلا بكم في موقع ساعدني من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال ما الفرق بين لأسلوب في الجملتين التاليتين (ما هذا يا عادل؟) ، إما أصعبها على قلبي وسمعي!)؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال ما الفرق بين لأسلوب في الجملتين التاليتين (ما هذا يا عادل؟) ، إما أصعبها على قلبي وسمعي!)؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة

الفرق بين الأسلوب في الجملتين التاليتين:

(1) ما هذا يا عادل؟

(2) إما أصعبها على قلبي وسمعي!

هو أن الجملة الأولى استفهامية، بينما الجملة الثانية إنشائية.

الجملة الأولى تسأل عن شيء ما، وهي أسلوب طلب الفهم، وتفيد طلب الإجابة عن سؤال. وعلامة الاستفهام هي علامة تدل على أن الجملة استفهامية.

الجملة الثانية تفيد التعبير عن الرأي أو الحكم، وهي أسلوب الإنشائي، وتفيد التأكيد أو النفي أو التعجب أو الاستفهام أو الأمر أو النهي. وعلامة التعجب هي علامة تدل على أن الجملة إنشائية.

وفيما يلي توضيح أكثر لمعنى كل جملة:

الجملة الأولى تدل على أن المتكلم يسأل شخصاً اسمه عادل عن شيء ما، وهو أسلوب طلب الفهم، وتفيد طلب الإجابة عن سؤال. وعلامة الاستفهام هي علامة تدل على أن الجملة استفهامية.

مثال:

  • ما هذا يا عادل؟ (تسأل عن شيء ما)
  • ما اسمك يا أستاذ؟ (تسأل عن اسم شخص)
  • ما رأيك في هذا الفيلم؟ (تسأل عن رأي شخص)

الجملة الثانية تدل على أن المتكلم يعبر عن رأيه أو حكمه على شيء ما، وهي أسلوب الإنشائي، وتفيد التأكيد أو النفي أو التعجب أو الاستفهام أو الأمر أو النهي. وعلامة التعجب هي علامة تدل على أن الجملة إنشائية.

مثال:

  • أصعبها على قلبي وسمعي! (تعبر عن تأكيد المتكلم على صعوبة شيء ما)
  • يا لها من لحظة جميلة! (تعبر عن تعجب المتكلم من شيء ما)
  • عفا الله عنك يا أبي! (تعبر عن طلب المتكلم المغفرة من شخص)

وهكذا، يمكننا أن نرى أن الفرق بين الأسلوب في الجملتين هو أن الجملة الأولى استفهامية، بينما الجملة الثانية إنشائية.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...