0 تصويتات
بواسطة
صورة المعشوقة في غزل جميل بن معمر؟ اهلا بكم في موقع ساعدني من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال صورة المعشوقة في غزل جميل بن معمر؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال صورة المعشوقة في غزل جميل بن معمر؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
صورة المعشوقة في غزل جميل بن معمر الاجابه هي


نفسية جميل في شعره شفّافة ، وهي تتكون من عفة وإباء ، وعاطفة حّية مشبوبة ، وانقياد لتلك العاطفة في غير التواء أو تراجع وصدق في العاطفة وفي الانقياد لها ، وإيمان بالمحبة يكاد أعمى ، وتمسك بالمحبوب إلى حد الموت ، وهذا كله من شأنه أن يهد الإنسان هّداً ، ويجعله في توتّر دائم يغّير مقاييس الأشياء .
والمرأة في شعر جميل مثال أعلى من المثل التي توجه إليها الحياة وتذوب فيها ، وهي مخلصة وفذيه تنقاد في وفائها لتقاليد مجتمعها في غير عناد ، وتموت قلباً ونفساً لتحيي إرادة غيرها وتقيم نظام المجتمع البدائي الذي تعيش فيه .

أسلـوب جميـل :

وأسلوب جميل هو أسلوب الشعر الغنائي الوجداني ، في تقلّبه مع مدّ العاطفة وجزرها ، وفي انسياب وسهولة ألفاظه وتعبيراته ، وفي تلقائيته البعيدة عن كلّ تصنّع وعن كلّ بناء فكريّ .
وهكذا يتضح لنا أن غزل ابن معمر هو غزل العاطفة الناعمة الصادقة ، غزل الإخلاص والوفاء ، ويتضح لنا أن الهوى العذريّ (( يؤمن بوحدانية الحبّ ، ويتركز عندها لا يحول عنها ولا يزول … والعذريّ الحقيقي يأبى إباءً عفوياً أن يداخل قلبه هوى آخر أو طيف هوى يعكّر على نفسه صفاء حبّه ، ووحدانية عاطفته . )) وإنّنا لنلتمس في شعر جميل صفاء النفس وإشراقها منذفقين على الأسلوب صفاء شفّافاً يوسوس في النوفس قبل الأذن . والقصيدة عنده تجربة شعورية كل بيتٍ من الشعر ناحية من نواحيها واختلاجة من اختلاجاتها ، فليس هنالك مقدمات ولا استطرادات وإنما هدف تهوي إليه الأبيات هوياً في نموًّ وتدرج ، وليس هنالك تمويه أو التواء ، بل صدق نفسيّ في صدق تعبيريّ .
من شعره :

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 10، 2023 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 17، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 10، 2021 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...