0 تصويتات
بواسطة
اعرب فصيدة طبيعة الفاتنة؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعرب فصيدة طبيعة الفاتنة؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعرب فصيدة طبيعة الفاتنة؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إعراب قصيدة "الطبيعة الفاتنة" للشاعر محمد بن الأبّار:
البحر: الكامل
البيت الأول:
أَلاَ زَارَ مِنْ أَحْبَابِنَا أَحَدٌ َ : أداة استفهام، لا محل لها من الإعراب.
مَسَاءً وَقَدْ أَغْفَى الْوَرَى وَهَجَعَا : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
وَأَطْلَعَ بَدْرُ الْقُلْبِ فِي أُفُقِهِ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
وَأَرْقَى بِهِ الشَّوْقُ فِي الْفَلَكِ : فعل ماضٍ مبني على الفتح لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو.
وَأَسْهَرَهُ الْهَمُّ فَلَمْ يَنَمْ : فعل ماضٍ مبني على الفتح لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو.
البيت الثاني:
فَأَقْبَلَتِ الْأَسْحَارُ تَتْلُو الْحُبَى : فعل ماضٍ مبني على الفتح لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، وفاعله ضمير مستتر تقديره هي.
وَتَبْسُمَتِ الْأَرْضُ وَانْجَلَى الدَّجَى : فعل ماضٍ مبني على الفتح لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، وفاعله ضمير مستتر تقديره هي.
وَصَحَتْ مِنَ الرَّوْضِ الْأَزْهَارُ : فعل ماضٍ مبني على الفتح لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، وفاعله ضمير مستتر تقديره هي.
وَتَغَنَّتِ الْأَطْيَارُ فِي الْفَلَكِ : فعل ماضٍ مبني على الفتح لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، وفاعله ضمير مستتر تقديره هي.
البيت الثالث:
وَرَقْصَتْ الْغُصُونُ فِي الْهَوَاءِ : فعل ماضٍ مبني على الفتح لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، وفاعله ضمير مستتر تقديره هي.
وَتَحَرَّكَتْ الْوُرُودُ فِي الْجَنَاتِ : فعل ماضٍ مبني على الفتح لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، وفاعله ضمير مستتر تقديره هي.
وَتَفَتَّحَتِ الْأَزْهَارُ فِي الْرَّوْضِ : فعل ماضٍ مبني على الفتح لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، وفاعله ضمير مستتر تقديره هي.
وَتَحَلَّتِ الْأَرْضُ بِالْحُلِيِّ : فعل ماضٍ مبني على الفتح لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، وفاعله ضمير مستتر تقديره هي.
البيت الرابع:
فَهَذَا مَشَاهِدُ الْحُسْنِ قَدْ ظَهَرَتْ : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
وَأَنْتَ عَلَى الْعَهْدِ لَمْ تَتَغَيَّرَا : واو حالية، أنت ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، وعلامة رفعه الضمة، والتاء ضمير متصل في محل جر بحرف الجر، وعلامة جره الكسرة، والعهد مجرور بحرف الجر

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...