0 تصويتات
بواسطة
السادة المحترمون ام المحترمين؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال السادة المحترمون ام المحترمين؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال السادة المحترمون ام المحترمين؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

من المعروف أن اللغة العربية تتميز بدقة وغنى تعابيرها، وأنها تحترم قواعد النحو والصرف في كتابة الكلمات والجمل. ومن بين هذه القواعد ما يتعلق بالتعريف والتنكير، والذي يؤثر على معنى الكلام ودلالته. ففي بعض الحالات، يكون التعريف بـ"ال" أو التنكير بـ"ن" ضروريا للفهم الصحيح للمقصود. وفي بعض الحالات الأخرى، يكون التعريف أو التنكير اختياريا أو مستحبا أو مكروها أو محرما، حسب المقام والمقصد.
ومن هذه الحالات ما يتعلق بكتابة صيغة التأدب في خطابات الرسمية أو غير الرسمية، وهي صيغة تستخدم للتعبير عن الاحترام والتقدير للمخاطب. فهل يجب أن نكتب "السادة المحترمون" أم "المحترمون"؟ وهل هناك فرق بينهما في المعنى أو الأصل؟
إجابة هذا السؤال تحتاج إلى التفريق بين مصدر الكلمة ودلالتها. فكلمة "سادة" هي جمع مذكر سالم لكلمة "سيد"، وهي تعني "ذو السَّيْدَةِ: الشَّرَفِ وَالْجَاهِ". وكلمة "محترم" هي صفة مشبهة منصوبة على "سادة"، وهي تعني "ذو احترام أو مُوَقَّر". فإذا كتبنا "السادة المحترمون" فإننا نضيف لفظ التعريف "ال" إلى كل من "سادة" و"محترم"، وبذلك نجعلهما اسما علما، يخصان المخاطب بشكل دقيق. وإذا كتبنا "المحترمون" فإننا نضيف لفظ التعريف إلى "محترم" فقط، وبذلك نجعله اسم عام، يشير إلى صفة المخاطب دون تحديده.
ولذلك، فإن كلا الصيغتين صحيحتان لغويا، لكنهما تختلفان في المستوى البلاغي. فصيغة "السادة المحترمون" تعبر عن احترام أكبر وأدق للمخاطب، لأنها تشير إلى شرفه وجاهه بشكل محدد. وصيغة "المحترمون" تعبر عن احترام عام للمخاطب، لأنها تشير إلى احترامه بشكل عام. وقد يفضل بعض الأشخاص استخدام صيغة "السادة المحترمون" لأنها أكثر تأدبا وتقديرا، وقد يفضل آخرون استخدام صيغة "المحترمون" لأنها أكثر اختصارا وبساطة. وفي كل الأحوال، فإن الاختيار يعود إلى المرسل والمستقبل والموضوع والمقام.
بواسطة
سادة: جمع تكسير وليس جمع مذكّر سالم!!!
ثم إنّ السؤال كان عن كتابة السادة المحترمون، أم السادة المحترمين!! وأراك قد شططتَ بإجابتك بعيدًا عن المقصود!
أمَّا عن الجواب فالأصوب والأصح أن نقول: (السّادة المحترمون)؛ على اعتبار أن كلمة (المحترمون) نعت أو بدل من كلمة السادة التي وقعت مرفوعة على أنها نعت لمنادى محذوف، تقديره أيُّها، والمنادى (أيُّ) هنا مبني على الضم في محل نصب لأداة نداء محذوفة، وكلمة السادة وما بعدها تبعتا المنادى في إعرابه لفظًا، وهذا ما جرت عليه عادة اللُّغويين والعرب نطقًا وكتابة..
0 تصويتات
بواسطة
المحترمون

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...