0 تصويتات
بواسطة
اعراب هذه الجمله ولي فرس الحلم بالحلم ملجم ولي فرس للجهل مسرج؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب هذه الجمله ولي فرس الحلم بالحلم ملجم ولي فرس للجهل مسرج؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب هذه الجمله ولي فرس الحلم بالحلم ملجم ولي فرس للجهل مسرج؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
بواسطة
تم الإظهار مرة أخرى
ولي فرسٌ لِلْحلْمِ بالحلم ملجم  ولي فرسٌ للجهل بالجهل مسرج

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجملة: "ولي فرس الحلم بالحلم ملجم ولي فرس للجهل مسرج" هي جملة خبرية مركبة من جملتين مستقلتين، الجملة الأولى هي: "ولي فرس الحلم بالحلم"، والجملة الثانية هي: "ولي فرس للجهل مسرج".

الجملة الأولى

  • المبتدأ: "ولي" ضمير متصل مبني في محل رفع مبتدأ.
  • الخبر: "فرس الحلم بالحلم" جملة اسمية مركبة من مبتدأ وخبر، والمبتدأ هو: "فرس" وهو مضاف، والخبر هو: "الحلم بالحلم" وهو جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر، والمبتدأ هو: "الحلم" وهو مضاف، والخبر هو: "بالحلم" وهو متعلق بـ "الحلم".
  • النعت: "ملجم" صفة منصوبة على الفتح في محل رفع نعت لـ "فرس".

الجملة الثانية

  • المبتدأ: "ولي" ضمير متصل مبني في محل رفع مبتدأ.
  • الخبر: "فرس للجهل مسرج" جملة اسمية مركبة من مبتدأ وخبر، والمبتدأ هو: "فرس" وهو مضاف، والخبر هو: "للجهل مسرج" وهو جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر، والمبتدأ هو: "للجهل" وهو مضاف، والخبر هو: "مسرج" وهو منصوب على الفتح في محل رفع خبر لـ "فرس".

الشرح

تشير الجملة إلى أن صاحبها يمتلك فرسين، أحدهما للحلم والآخر للجهل. الفرس الأول ملجم بالحلم، أي أنه مقيد بأخلاق الحلم والصبر، أما الفرس الثاني فهو مسرج بالجهل، أي أنه مستعد للانطلاق في طريق الجهل إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

يمكن تحليل الجملة أيضًا على أنها جملة خبرية مركبة من جملة فعلية وجملة اسمية، حيث أن الجملة الأولى هي جملة فعلية فعلها "ولي" والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا"، والمفعول به هو "فرس الحلم بالحلم". والجملة الثانية هي جملة اسمية مبتدأها "ولي" وخبرها "فرس للجهل مسرج".

التحليل البلاغي

تعتمد الجملة على المقابلة بين الحلم والجهل، حيث أن الحلم هو صفة حميدة، أما الجهل فهو صفة مذمومة. وتشير الجملة إلى أن صاحبها يمتلك قدرة على التحكم في نفسه، فهو قادر على الحلم إذا دعت الحاجة إلى ذلك، لكنه قادر أيضًا على الانطلاق في طريق الجهل إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

وتعد الجملة من أجمل ما قيل في الحكمة والأخلاق، فهي تعبر عن قدرة الإنسان على ضبط نفسه والتحكم في تصرفاته، كما أنها تشير إلى أن الجهل قد يكون ضروريًا في بعض الأحيان.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
2 إجابة
سُئل فبراير 18 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 23، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 17، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...