0 تصويتات
بواسطة
اعراب قصيدة عفت ذات الأصابع موقع ساعدني؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب قصيدة عفت ذات الأصابع موقع ساعدني؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب قصيدة عفت ذات الأصابع موقع ساعدني؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قصيدة عفت ذات الأصابع هي قصيدة من الشعر العربي القديم، كتبها الشاعر أبو نواس، وتعد من أشهر قصائده. تتحدث القصيدة عن فتاة اسمها عفت، ذات أصابع طويلة جميلة، وقد أعجب الشاعر بها، ونظم هذه القصيدة في مدحها.

يقول الشاعر في مطلع القصيدة:

عفت ذات الأصابع ذات الطول أعذب من الشهد المعسول

اعراب البيت:

عفت: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. ذات: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة. الأصابع: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. ذات: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة. الطول: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. أعذب: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. من: حرف جر زائد. الشهد: اسم مجرور بحرف الجر الزائد وعلامة جره الكسرة الظاهرة. المعسول: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.

يقول الشاعر في البيت الثاني:

إذا مشت كأنما مشي ظبية في مرج معسول

اعراب البيت:

إذا: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب. مشت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة، وعلامة السكون ظاهرة. كأنما: حرف شبيه بالقسم مبني على السكون لاتصاله بحرف الجر "ما"، وعلامة السكون ظاهرة. مشي: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة، وعلامة السكون ظاهرة. ظبية: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. في: حرف جر مبني على السكون، وعلامة السكون ظاهرة. مرج: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة. معسول: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.

يقول الشاعر في البيت الثالث:

كأنما الدر تعلق في كفها من غير عقد

اعراب البيت:

كأنما: حرف شبيه بالقسم مبني على السكون لاتصاله بحرف الجر "ما"، وعلامة السكون ظاهرة. الدر: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. تعلق: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة، وعلامة السكون ظاهرة. في: حرف جر مبني على السكون، وعلامة السكون ظاهرة. كفها: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة. من: حرف جر مبني على السكون، وعلامة السكون ظاهرة. غير: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة. عقد: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

وهكذا يستمر الشاعر في مدح عفت، ووصف جمالها، حتى يصل إلى البيت الأخير، الذي يقول فيه:

لولا أنها عفت ذات الأصابع لم أدر ما أقول

اعراب البيت:

لولا: حرف شرط غير جازم مبني على السكون لاتصاله بحرف الجر "ما"، وعلامة السكون ظاهرة. أنها: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. عفت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة، وعلامة السكون ظاهرة. ذات: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة. الأصابع: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. لم: حرف نفي جازم مبني على السكون لاتصاله بفعل الشرط. أدر: فعل مضارع مجزوم بـ"لم" وعلامة جزمه السكون. ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب. أقول: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

وهكذا نرى أن قصيدة عفت ذات الأصابع قصيدة جميلة، تصف جمال المرأة، ورقة مشاعرها، وقد أجاد

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 11، 2021 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...