0 تصويتات
بواسطة
اي القلوب عليكم ليس ينصدع؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اي القلوب عليكم ليس ينصدع؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اي القلوب عليكم ليس ينصدع؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب على هذا السؤال هو: القلب الذي يمتلئ بالإيمان والصبر.

يقول الشاعر أبو تمام الطائي في قصيدته هذه:

أي القلوب عليكم ليس ينصدع؟ وأي نوم عليكم ليس يمتنع؟

في هذه الأبيات، يخاطب الشاعر قومه ويسألهم عن قلوبهم، هل هي قوية وثابتة أم هي ضعيفة وقابلة للتصدع؟ ويسألهم أيضًا عن نومهم، هل هو هادئ ومستقر أم هو متقطع ومضطرب؟

ويجيب الشاعر على هذا السؤال بقوله:

فيم الشماتة إعلانًا بأسد وغي أفناهم الصبر إذ أبقاكم الجزع

أي أن الذين ينكسرون ويضعفون هم أولئك الذين لا صبر لهم ولا إيمان، أما الذين يصبرون ويؤمنون فإن قلوبهم لا تصدع مهما حدث لهم.

وهذا المعنى متفق مع ما ورد في القرآن الكريم، حيث يقول الله تعالى:

إنما يُؤْمِنُ بِآياتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ

(الأنفال: 2)

فمن صفات المؤمنين أنهم إذا ذكر الله تحركت قلوبهم بالخوف والخشوع، وإذا تليت عليهم آيات القرآن زادهم ذلك إيمانًا وتوكلًا على الله.

وبناءً على ذلك، فإن القلوب التي لا تصدع هي القلوب التي يمتلئ أصحابها بالإيمان والصبر، فهذه القلوب هي القلوب التي لا تلين أمام الشدائد ولا تضعف أمام الابتلاءات.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...