0 تصويتات
بواسطة
شرح كامل القصيدة الطبيعة الفاتنة؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال شرح كامل القصيدة الطبيعة الفاتنة؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قصيدة الطبيعة الفاتنة هي قصيدة شعرية كتبها الشاعر السوري عبد العزيز الحلاق، وهي من قصائد الطبيعة التي تغنى بجمالها وفتنتها. تتكون القصيدة من 16 بيتاً، وتُقسم إلى أربعة مقاطع.

المقاطع الأولى

في المقطع الأول، يصف الشاعر الطبيعة في صباح جميل، حيث تشرق الشمس وتنتشر أشعةها الذهبية في جميع أنحاء المكان. تبدو الأزهار في أبهى حللها، وتتفتح الورود بفرح. تغني الطيور في أعشاشها، وتتمايل الأشجار فرحاً.


أشرقت الشمسُ ونثرتْ خيوطها وأشرقتْ الدنيا وبان حسنها وأشرقتْ الأزهارُ في بستانِها وظهرتْ الورودُ بحسنِها وغنَّتْ الطيورُ في أعشاشها وتمايلَتْ الأشجارُ في حسنِها

المقاطع الثانية

في المقطع الثاني، يصف الشاعر الطبيعة في المساء، حيث تغرب الشمس وتنتشر خيوطها الحمراء في السماء. تبدو النجوم في أبهى حللها، وتتلألأ في السماء. تنام الطيور في أعشاشها، وتنام الحيوانات في أوكارها.


غرُبتْ الشمسُ وانطفأتْ خيوطها وغربتْ الدنيا وبان حسنها وغربتْ الأزهارُ في بستانِها وظهرتْ النجومُ في حسنِها ونامتْ الطيورُ في أعشاشها ونامتْ الحيواناتُ في أوكارها

المقاطع الثالثة

في المقطع الثالث، يصف الشاعر الطبيعة في الشتاء، حيث تتساقط الثلوج وتغطي الأرض باللون الأبيض. تبدو الأشجار في أبهى حللها، وتتزين بالثلوج. تُسمع أصوات الرعد والبرق، وتتساقط الأمطار بغزارة.


تساقطتْ الثلوجُ غطتْ الأرضَ وظهرتْ الأشجارُ في حسنِها وسمعْنا أصواتَ الرعدِ والبرقِ وغمرتْ الأمطارُ الأرضَ

المقاطع الرابعة

في المقطع الرابع، يصف الشاعر الطبيعة في الصيف، حيث تشرق الشمس وتنشر أشعةها الحارة في جميع أنحاء المكان. تبدو السماء صافية، وينتشر الهواء النقي في المكان. تُسمع أصوات الطيور في الغابات، وتتفتح الأزهار بكثرة.


أشرقتْ الشمسُ ونثرتْ خيوطها وأشرقتْ الدنيا وبان حسنها وأشرقتْ السماءُ في صفائها ونتشر الهواءُ النقيُّ في حسنها وغنَّتْ الطيورُ في الغاباتِ وتفتحتْ الأزهارُ بكثرةٍ

العاطفة

تعبر القصيدة عن عاطفة الحب والعشق التي يكنها الشاعر للطبيعة. فهو يجد فيها جمالاً وفتنة لا مثيل لهما. يشعر بالسعادة والفرح عند رؤيتها، وكأنما يلتقي بحبيبة غائبة.

الأسلوب

استخدم الشاعر في القصيدة لغة بسيطة وسهلة الفهم، مع استخدام بعض الصور الفنية مثل التشبيه والاستعارة والكناية. كما استخدم بعض الأساليب البديعية مثل الجناس والطباق.

الموسيقا

استخدم الشاعر في القصيدة موسيقى داخلية وخارجية جميلة. فالموسيقى الداخلية تتمثل في تناغم الألفاظ والتراكيب، والموسيقى الخارجية تتمثل في انتظام القافية والوزن.

النهاية

تنتهي القصيدة بدعوة الشاعر للناس إلى الاستمتاع بجمال الطبيعة والاستلهام منها. فهو يرى أن الطبيعة مصدر للإلهام والجمال.

الخلاصة

قصيدة الطبيعة الفاتنة هي قصيدة جميلة ورائعة تعبر عن حب الشاعر للطبيعة. وهي من القصائد التي تستحق القراءة والدراسة.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...