0 تصويتات
بواسطة
اعراب وهن اضعف خلق الله؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اعراب وهن اضعف خلق الله؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

وَهُنَّ أَضْعَفُ خَلْقِ اللَّهِ

  • وَهُنَّ : الواو حرف عطف، وهن ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • أَضْعَفُ : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • خَلْقِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • اللَّهِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

المعنى

والمعنى أنّ النساء أضعف خلق الله، وذلك من حيث البنية الجسدية والقدرات البدنية، كما أنّهنّ أضعف من الرجال من حيث القدرة على تحمل المشاق والشدائد.

التفسير

وردت هذه الآية في سورة النحل، وهي إشارة إلى أنّ الله تعالى خلق الرجال والنساء بقدرات متباينة، فالرجال أقوى من النساء من حيث البنية الجسدية والقدرات البدنية، كما أنّهم أقوى من النساء من حيث القدرة على تحمل المشاق والشدائد.

ولكن هذا لا يعني أنّ النساء أقل قيمة من الرجال، أو أنّهنّ أقل قدرة على المساهمة في المجتمع، فالنساء قادرات على تحقيق إنجازات كبيرة في مختلف المجالات، كما أنّهنّ يلعبن دورًا مهمًا في بناء الأسرة والمجتمع.

البلاغة

هذه الآية من الآيات البلاغية في القرآن الكريم، فهي تتضمن عدة بلاغات منها:

  • التكرار : تكرر حرف الواو في الآية ثلاث مرات، وهذا التكرار يؤكد على معنى التشابه بين الرجال والنساء، فكل منهما خلق من نفس الأصل، ولكنهما خلقا بقدرات متباينة.
  • المقابلة : تقابلت في الآية كلمة "أضعف" مع كلمة "خلق الله"، وهذا التقابل يؤكد على أنّ النساء أضعف خلق الله من حيث البنية الجسدية والقدرات البدنية، ولكن هذا لا يعني أنّهنّ أقل قيمة أو قدرة.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...