0 تصويتات
بواسطة
لماذا ظهر اللون الاحمر في الانبون في اختيار سلفانوف ولم يظهر محافظه كما في اختبار مولش؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال لماذا ظهر اللون الاحمر في الانبون في اختيار سلفانوف ولم يظهر محافظه كما في اختبار مولش؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

يظهر اللون الأحمر في أنبوب اختبار سلفانوف بسبب تفاعل السكريات الألدوزية مع كاشف سلفانوف. كاشف سلفانوف عبارة عن محلول من ريزورسينول في حمض الهيدروكلوريك. عندما يتفاعل السكر الالدهوزي مع كاشف سلفانوف، يتشكل مركب أحمر اللون يسمى أسيلون.

أما في اختبار مولش، فلا يظهر أي لون في أنبوب الاختبار إذا كان السكر الالدهوزي. اختبار مولش يستخدم للكشف عن وجود كحولات متعددة الهيدروكسيل. السكريات الألدوزية لا تحتوي على أكثر من مجموعة كحول واحدة، لذلك لا تتفاعل مع كاشف مولش.

فيما يلي شرح أكثر تفصيلاً للتفاعلات التي تحدث في كل من الاختبارات:

اختبار سلفانوف

يحدث التفاعل التالي في اختبار سلفانوف:

R-CHO + H2O + HCl + resorcinol → resorcinol-O-glucuronide + H+ + Cl-

حيث:

  • R-CHO هو مجموعة ألدهيد في السكر الالدهوزي
  • resorcinol هو كاشف سلفانوف
  • resorcinol-O-glucuronide هو مركب أحمر اللون يسمى أسيلون

اختبار مولش

يحدث التفاعل التالي في اختبار مولش:

R-CH(OH)-(CH2)n-CH2OH + H2SO4 → R-CH(OH)-(CH2)n-CH2-SO4H

حيث:

  • R-CH(OH)-(CH2)n-CH2OH هو كحول متعدد الهيدروكسيل
  • H2SO4 هو كاشف مولش
  • R-CH(OH)-(CH2)n-CH2-SO4H هو مركب غير قابل للذوبان في الماء ويترسب في أنبوب الاختبار

بناءً على ما سبق، يمكننا أن نرى أن ظهور اللون الأحمر في أنبوب اختبار سلفانوف يعتمد على وجود مجموعة ألدهيد في السكر المراد الكشف عنه. أما ظهور اللون في أنبوب اختبار اختبار مولش، فيعتمد على وجود كحول متعدد الهيدروكسيل.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...