0 تصويتات
بواسطة
ما هو تفسير تبات حجم الكرة الارضية رغم اتساع اللوح المحيطي؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال ما هو تفسير تبات حجم الكرة الارضية رغم اتساع اللوح المحيطي؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تبات حجم الكرة الأرضية رغم اتساع اللوح المحيطي يعود إلى أن اللوح المحيطي الجديد الذي يتشكل في منطقة الظهرة المحيطية يتكون من صخور بازلتية جديدة، وهي صخور ذات كثافة أقل من الصخور الرسوبية التي تشكل اللوح المحيطي القديم. وبما أن كتلة الأرض ثابتة، فإن ازدياد حجم اللوح المحيطي الجديد يتم تعويضه بانخفاض حجم اللوح المحيطي القديم الذي يغرق في منطقة الخندق المحيطي.

وبشكل أكثر تفصيلاً، يحدث اتساع اللوح المحيطي نتيجة حركة الصفائح التكتونية، حيث تتباعد الصفائح المحيطية عن بعضها البعض في منطقة الظهرة المحيطية، مما يؤدي إلى خروج كميات كبيرة من الصهارة المنصهرة من باطن الأرض. وتبرد هذه الصهارة المنصهرة على سطح الأرض وتتحول إلى صخور بازلتية جديدة تتكون منها القشرة المحيطية الجديدة.

أما اللوح المحيطي القديم فيغرق في منطقة الخندق المحيطي، حيث تتحرك الصفائح المحيطية باتجاه بعضها البعض في هذه المنطقة. ويحدث الغرق نتيجة لزيادة كثافة اللوح المحيطي القديم بسبب وجود الصخور الرسوبية فيه.

وبناءً على ذلك، فإن اتساع اللوح المحيطي لا يؤدي إلى زيادة كتلة الأرض، بل يؤدي إلى إعادة توزيع الكتلة الأرضية فقط. حيث تنتقل الكتلة من اللوح المحيطي القديم إلى اللوح المحيطي الجديد.

وتجدر الإشارة إلى أن اتساع اللوح المحيطي هو عملية بطيئة للغاية، حيث يقدر معدل اتساعه بحوالي 2.5 سنتيمتر في السنة. ولذلك، فإن هذه العملية لا تؤدي إلى أي تغيير ملحوظ في حجم الأرض في المدى الزمني القصير.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...