0 تصويتات
بواسطة
الصدق صفة الانبياء جميعهم. اعراب القران؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوبة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال الصدق صفة الانبياء جميعهم. اعراب القران؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الصدق صفة الأنبياء جميعهم

الصدق: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره

صفة الأنبياء: صفة مرفوعة بالضمة الظاهرة على آخرها

جميعهم: بدل اشتمال منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره

إعراب القرآن:

الصدق: اسم فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، لأنه صفة مثنى، وعلامة تأنيث المثنى الألف، والصدق مضاف، والأنبياء مضاف إليه.

صفة الأنبياء: اسم مجرور بالفتحة الظاهرة على آخره، وعلامة جره الفتحة الظاهرة، لأنه صفة مثنى، وعلامة تأنيث المثنى الألف، وصفة الأنبياء مضاف، وجميعهم مضاف إليه.

جميعهم: اسم منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، لأنه بدل اشتمال من صفة الأنبياء، وبدل اشتمال يتبع ما بدل منه في الإعراب.

التفسير:

قوله تعالى: "الصدق صفة الأنبياء جميعهم" أي أن الصدق من صفات الأنبياء التي تميزهم عن غيرهم، فهم صادقون في أقوالهم وأفعالهم، لا ينطقون إلا بالحق، ولا يفعلون إلا ما أمرهم الله به.

وقد جاء في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تؤكد على صدق الأنبياء، منها قوله تعالى: "وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" (النجم: 3-4)، وقوله تعالى: "وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" (إبراهيم: 4).

وصدق الأنبياء هو مصداق لصدق رسالتهم، فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان صادقا في دعوته إلى الله تعالى، وكان يدعو الناس إلى الصدق في أقوالهم وأفعالهم، فقال: "عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا" (متفق عليه).

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 17، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...