الاعراب:
- يعاتبني: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والنون للوقاية، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
- في الدين: جار ومجرور متعلقان بـ "يعاتبني".
- قومي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
- وانما: حرف عطف.
- ديوي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة، والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
- في أشياء: جار ومجرور متعلقان بـ "ديوي".
- تكسبهم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والميم علامة جمع ذكور العقلاء.
- حمدا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
الشرح:
- يعاتبني: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والنون للوقاية، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
الشاعر يخبر عن قومه أنهم يعاتبهون في دينه.
- في الدين: جار ومجرور متعلقان بـ "يعاتبني".
المعنى: يعاتبونني في ديني.
- قومي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
المعنى: قومي هم الذين يعاتبونني.
يستخدم الشاعر حرف العطف "وانما" للانتقال من كلام إلى كلام آخر، في هذه الحالة الانتقال من كلام عن عتاب قومه له إلى كلام عن سبب عتابهم له.
- ديوني: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة، والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
المعنى: سبب عتابهم لي هو ديوني.
- في أشياء: جار ومجرور متعلقان بـ "ديوي".
المعنى: ديوني في أشياء.
- تكسبهم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والميم علامة جمع ذكور العقلاء.
المعنى: ديوني تكسبهم حمداً.
- حمدا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
المعنى: ديوني تكسبهم ثناءً ومدحاً.
الخاتمة:
في هذه الأبيات، يدافع الشاعر عن نفسه من عتاب قومه له في دينه، ويخبرهم أن ديونه ليست عيباً، بل هي في سبيل كسبهم حمداً وثناءً.