0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة
سؤال تقطيع البيت الشعري وقفت بها من بعد عشرين حجة فلأيا عرفت الدار بعد توهم؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

البيت الشعري المقصود هو للشاعر العربي الأندلسي أبو القاسم الغرناطي، ويحمل عنوان "وقفة على الأطلال". وفيما يلي تقطيع البيت الشعري مع التوضيح:

وقفت بها (فَعَلْتُ) من بعد (مِنْ) عشرين حجة (عِدَادٌ) فلأيا (فَأَيْنَ) عرفت الدار (عَرَفْتُ) بعد توهم (تَوَهُّمٌ)

وقفت (فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا") بها (جار ومجرور متعلقان بـ"وقفت") من بعد (من حرف جر، وبعد ظرف زمان منصوب متعلق بـ"وقفت") عشرين حجة (عشرين ظرف زمان منصوب متعلق بـ"وقفت") فلأيا (فأين استفهام مفتوح مبني على الفتح، وعلامة فتحه السكون الظاهر على آخره، وهو اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم) عرفت (فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا") الدار (الدار مفعول به منصوب متعلق بـ"عرفت") بعد توهم (بعد ظرف زمان منصوب متعلق بـ"عرفت")

وتعليقا على تقطيع البيت الشعري، يمكن القول إن البيت ينقسم إلى أربعة أشطر، كل شطر منها مكون من خمسة أحرف، باستثناء الشطر الثالث الذي يتكون من ستة أحرف. وفيما يلي توضيح ذلك:

  • الشطر الأول: "وقفت بها من بعد عشرين حجة". يتألف الشطر الأول من خمسة أحرف، حيث تبدأ بفعل ماض مبني على الفتح الظاهر، ثم حرف جر، ثم ظرف زمان منصوب، ثم ضمير مستتر تقديره "أنا"، ثم جار ومجرور متعلقان بـ"وقفت".
  • الشطر الثاني: "فلأيا عرفت الدار بعد توهم". يتألف الشطر الثاني من ستة أحرف، حيث تبدأ باستفهام مفتوح مبني على الفتح، ثم فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، ثم مفعول به منصوب متعلق بـ"عرفت"، ثم ظرف زمان منصوب متعلق بـ"عرفت"، ثم حرف جر، ثم ظرف زمان منصوب متعلق بـ"عرفت".

وبذلك يكون تقطيع البيت الشعري "وقفت بها من بعد عشرين حجة فلأيا عرفت الدار بعد توهم" صحيحا من حيث القواعد النحوية.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 15، 2023 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...