0 تصويتات
بواسطة
شرح قصيدة غذوتك مولودا؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . شرح قصيدة غذوتك مولودا؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم شرح قصيدة غذوتك مولودا؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
غذوتك مولودا وعلتك يافعا .. تعل بما أجني عليك وتنهل

في هذا البيت يعبر الشاعر عن عطائه المادي لابنه مولودا كان أو يافعا.
تعل : تعني أخذ الشيء مرة بعد أخرى (والثمرة جناها مرة بعد أخرى ) فهي ناسبت الفعل ( أجني عليك ) وهو مايقطف من الشجر من ثمار ، فيخيل ألي أن هذا الأب كالشجرة التي تعطي الثمار والابن يقطف من هذا الثمر مرة بعد أخرى ( أي أن العطاء مستمر ) ، فالأب كالمورد الأساسي الذي ينهل منه هذا الابن وهذا ماعبر عنه بالفعل (تنهل) لذلك نلاحظ أن كلمات الشطر الثاني مترابطة مع بعضها ترابطا وثيقا .

إذا ليلة ضاقتك بالسقم لم أبت ... لسقمك إلا ساهرا أتململ

لم يكتف الأب بالعطاء المادي فقط ، بل أنه يعطي عطاء معنويا ويشارك ابنه السقم والحزن وهذا ماعبر عنه بقوله( لم أبت لسقمك إلا ساهرا أتململ ) فالشاعر ينفي عن نفسه النوم في حين مرض ابنه حتى وإن حاول النوم فإنه يتقلب عليه متوجعا من الحزن (أتململ) وهنا يكمن العطاء المعنوي .

(جعلت جزائي غلظة وفظاظة )
(فليتك إذ لم ترع حق أبوتي )

ليت : تستعمل عادة في تمني الشيء المستحيل فكأن الشاعر يريد أن يوصل إلينا أن صفتي الغلظة والفظاظة طباع متأصلة في ابنه لذلك من المستحيل أن يرعى حق أبوته .
فالشاعر يتمنى من ابنه الشيء المستحيل وهو حسن المجاورة إن كان لايريد البر به بالرغم من أن حسن المجاورة أمر ممكن ، ولكن الشاعر يريد أن يبين لنا مدى عقوق هذا الابن بأبيه عافانا الله وإياكم .

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 27، 2019 بواسطة مجهول
0 تصويتات
2 إجابة
سُئل أبريل 30، 2017 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 21، 2023 بواسطة مجـهول
  • غذوتك
  • مولودا
  • اعراب
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 6، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...