0 تصويتات
بواسطة
تحليل قصيدة غذوتك مولودا؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . تحليل قصيدة غذوتك مولودا؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم تحليل قصيدة غذوتك مولودا؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تحليل قصيدة غذوتك مولودا الاجابه هي


تعد قصيدة غذوتك مولودا وعلتك يافعا من أجمل قصائد الشاعر الجاهلي أمية بن عبد الله أبي الصلت لغناها بالدروس والعبر والقيم الأدبية.

جائت هذه القصيدة في عتاب ولد له كان عاقًا، حيث يعاتب الشاعر أمية بن عبد الله أبي الصلت ولده العاق بأسلوب رائع وجميل يحزن القلب ويدمع العين.

يبدأ الشاعر القصيدة بوصف وتوضيح عطائه لولده منذ أن كان ولدًا حتى أصبح شابًا يافعًا، فيصور الشاعر نفسه كالشجرة التي تعطي الثمار التي ينهل منها الابن مرة بعد أخرى وهذا دليل على عطاء الأب المستمر، فالأب كالمورد الأساسي الذي يهتم بتوفير جميع احتياجات ومتطلبات ابنه حتى كبر وأصبح شابًا.

وبالإضافة إلى العطاء المادي، لم يبخل الأب بالعطاء المعنوي وتقديم الدعم والمساندة فتراه يشاركه في أفراحه وأحزانه وجميع حالاته، وهو لا يستطيع الخلود للنوم في حال أصاب ابنه أي مكروه كألم أو مرض أو حزن، وحتى إن حاول النوم فإنه يأن ويتوجع عليه من الحزن، فكأن الألم الذي أصاب ولده قد أصابه هو، حيث تظل عيناه تترقرق بالدموع حزنًا على ولده المصاب.

يذكر الأب أيضًا أنه يظل قلقًا خائفًا على ولده من الموت على الرغم من معرفته أن الموت هو أمر حتمي ولا مفر منه، وهذا يدل على شدة خوفه على ولده وحبه له.

ولكن الولد لما بلغ سن الرشد والرجولة راح يتعامل معه بأسلوب فظ غير مقبول كأنه هو المعيل والمسؤول عن الأب، ولم يكتف الولد بذلك بل راح يصف والده بقلة العقل وسوء الرأي، ولكن في الحقيقة أن رأي الأب هو الرأي السديد وأن قلة العقل وسوء الرأي جديرة أن تنسب إلى الولد لا إلى الوالد، فهو لا يملك من الحكمة والعلم ما يملكه والده.

يبين الشاعر في هذه القصيدة مدى صعوبة ومرارة العقوق، فعلى الرغم من كل الجهود والتضحيات التي قدمها الأب في حياة ولده، كان الجزاء هو العقوق وسوء المعاملة، فالشاعر تمنى من ولده أن يجازيه بالمثل وأن يكون خير ولد له يبره ويحسن معاملته في كبره.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
2 إجابة
سُئل أبريل 30، 2017 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 10، 2016 بواسطة miss.code
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 21، 2023 بواسطة مجـهول
  • غذوتك
  • مولودا
  • اعراب
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 6، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...