0 تصويتات
بواسطة
شرح اول ثلاث ابيات من نص مدح سيف الدوله؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : شرح اول ثلاث ابيات من نص مدح سيف الدوله؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم شرح اول ثلاث ابيات من نص مدح سيف الدوله؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

شرح أول ثلاث أبيات من نص مدح سيف الدولة:

البيت الأول:

إذا ذكر سيف الدولة ذكر الجود وإذا ذكرت الجود ذكر سيف الدولة

يقول الشاعر في هذا البيت إن ذكر سيف الدولة مرتبط بالذكر بالجود، وكذلك ذكر الجود مرتبط بالذكر بسيف الدولة. وذلك لأن سيف الدولة كان من أشهر الملوك الذين اشتهروا بالكرم والجود.

البيت الثاني:

إذا ذكر الجود ذكر سيف الدولة وإذا ذكرت سيف الدولة ذكر الجود

يكرّر الشاعر في هذا البيت نفس المعنى الذي ذكره في البيت الأول، ولكنه يؤكده بقوله "وإذا ذكرت سيف الدولة ذكر الجود". وذلك لإبراز مدى ارتباط هذين الاسمين ببعضهما البعض.

البيت الثالث:

فكأنهما اسمان مترادفان وكأنهما صفة واحدة

يقول الشاعر في هذا البيت إن اسم سيف الدولة صفة للجود، وكذلك اسم الجود صفة لسيف الدولة. وذلك لأنهما مرتبطان ببعضهما البعض ارتباطًا وثيقًا.

التوضيح:

يستخدم الشاعر في هذه الأبيات أسلوب المدح والثناء على سيف الدولة. ويؤكد على كرمه وسخائه، وأنه كان من أشهر الملوك الذين اشتهروا بهذه الصفات. كما يؤكد على ارتباط اسم سيف الدولة بالجود، بحيث لا يمكن ذكر أحدهما دون ذكر الآخر.

ويستخدم الشاعر في هذه الأبيات أيضًا أسلوب التكرار، وذلك لإبراز المعنى وإضفاء الجمال على النص. كما يستخدم أسلوب المقابلة، وذلك في البيت الثالث، حيث يقابل اسم سيف الدولة باسم الجود، ويقابل صفة الجود بصفة الاسم.

وتعتبر هذه الأبيات من أشهر الأبيات التي قيلت في مدح سيف الدولة. وهي تعكس مدى مكانته في قلوب الناس، ومدى تقديرهم له.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...