0 تصويتات
بواسطة
تحليل الوثيقة 8 ص 19 علوم 2 ثانوي؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : تحليل الوثيقة 8 ص 19 علوم 2 ثانوي؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم تحليل الوثيقة 8 ص 19 علوم 2 ثانوي؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تحليل الوثيقة 8 ص 19 علوم 2 ثانوي الاجابه هي
دراسة الوثيقة 8 ص 19
- تحليل التجارب الموضحة في الجدول :
* التجربة 1 :
1- أدى تنبيه الحور المحرك الى تسجيل منحنى كمون عمل في م1 ثم منحنى كمون عمل في م2 لكن بعد مرور زمن ضائع يعبّر عن انتقال السيالة العصبية عبر المشبك العصبي العضلي و هذا ما يسمى بالتأخر المشبكي .
2- ادى وضع الحويصلات المشبكية في الشق المشبكي الى تسجيل كمون عمل في م2 و ذلك مع عدم وجود تنبيه مما يدل على أن هذه الحويصلات تحتوي مواد تساعد على توليد كمون عمل على مستوى الخلية بعد المشبكية .

ملاحظة : محتوى الحويصلات المشبكية هو عبارة عن الأستيل كولين .

3- أدى الاستيل كولين على سطح الليف العضلي المعالج بمادة تمنع تفككه (الانزلين) الى تسجيل منحنيات كمون عمل متتالية على م2 مع عدم تولد سيالة عصبية في م1 مما يدل على أن محتوى الحويصلات المشبكية هو الاستيل كولين Ach (يولد سيالة عصبية بعد المشبكية) .
4- لم تتولد سيالة عصبية عند حن قطرة من الاستيل كولين داخل الليف العضلي مما يدل على عدم تنبيهه لا في م1 ولا في م2 دليل على أن الاستيل كولين لا يؤثر في داخل الليف بل يؤثر على الشطح فقط (أي على مستوى الفراغ المشبكي بالتحديد الغشاء بعد المشبكي) .

- الاستنتاج : على مستوى المشبك يتم انتقال السيالة العصبية بواسطة مادة كيميائية (الاستيل كولين مثلا) هذه المادة تدعى الوسيط الكيميائي العصبي .
يتم افراز هذه المادة من طرف النهاية العصبية (الزر المشبكي للعصبون قبل المشبكي) عند وصول السيالة العصبية اليها.
تؤثر هذه المادة على السطح الخارجي للغشاء بعد المشبكي فقط (لأنه يحمل مستقبلات غشائية نوعية للوسيط الكيميائي العصبي) فتولّد فيه كمون عمل .
لتجنب دوام التنبيه يجب تفكيك الوسيط الكيميائي العصبي (تعطيله) بعد انتهاء دوره . اذن انتقال السيالة العصبية من الليف العصبي المحرّك (خلية قبل المشبكية) الى الليف العضلي يتم بواسطة وسيط كيميائي عصبي يدعى الاستيل كولين يفرز في الشق المشبكي لهذا يدعى هذا المشبك بمشبك كيميائي .

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...