0 تصويتات
بواسطة
سبحان الله الفعل في هذة الجملة ؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : سبحان الله الفعل في هذة الجملة ؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم سبحان الله الفعل في هذة الجملة ؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
في جملة "سبحان الله" لا يوجد فعل مذكور، بل هي جملة دعائية تتكون من:
سبحان: اسم فعل مبني على الفتح في محل نصب، مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره: "أسبح الله" أي "نزه الله ونقيه عن كل نقص أو عيب".
الله: لفظ الجلالة مضاف إليه.
وتكون الجملة كاملة بمعنى: "نزه الله تعالى عن كل نقص أو عيب".
وإعراب "سبحان" على وجهين:
الوجه الأول: مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره: "أسبح الله" أي "نزه الله ونقيه عن كل نقص أو عيب".
الوجه الثاني: اسم بمعنى "مثل" وزنا ومعنى ومثناه "سيان"، نحو: "وعظك للولد العاق وعدمه سيان".
وفي كلا الوجهين، فإن "الله" هو المضاف إليه.
و "سبحان الله" من الذكر الحسن الذي له فضل عظيم وأجر كبير، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر".
وهذا الذكر يدل على تعظيم الله تعالى وتنزيهه عن كل نقص أو عيب، وهو من أسباب دخول الجنة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة كتبت له عشرون حسنة ومحيت عنه عشرون سيئة ورفع له عشرون درجة".
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...