0 تصويتات
بواسطة
إعراب كلمة ليرفعَ في قصيدة البارودي؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: إعراب كلمة ليرفعَ في قصيدة البارودي؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم إعراب كلمة ليرفعَ في قصيدة البارودي؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
بواسطة
لم اجد الجواب

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

كلمة "ليرفعَ" في قصيدة البارودي هي فعل مضارع منصوب بحذف النون، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" يعود على "الشاعر".

والأصل في الفعل المضارع أن يرفع بالضمة، ولكن إذا كان منفيًّا، أو كان مسبوقًا بحرف من حروف النصب، أو كان مسبوقًا بحرف من حروف الجزم، فإنه ينصب بالفتحة.

وفي هذه الحالة، فإن الفعل "ليرفعَ" منصوب بحذف النون لأنه مسبوق بحرف من حروف النصب، وهو حرف "أن" الناصبة للفعل المضارع.

وإليك تفصيل الإعراب:

  • كلمة "ليرفعَ": فعل مضارع منصوب بحذف النون، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" يعود على "الشاعر".
  • حرف "أن": حرف نصب.
  • كلمة "مجدَ": مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
  • كلمة "الشاعر": مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.

وإليك مثال آخر على إعراب الفعل المضارع المنصوب بالفتحة:

  • قال تعالى: (وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ قَالَ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا أَلْقَاهَا إِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ).

في هذه الآية، الفعل "ألقِ" منصوب بالفتحة لأنه مسبوق بحرف من حروف النصب، وهو حرف "أن" الناصبة للفعل المضارع.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...