0 تصويتات
بواسطة
الدكتوراة أم الدكتوراه؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: الدكتوراة أم الدكتوراه؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم الدكتوراة أم الدكتوراه؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الصواب هو "دكتوراة" بالتاء المربوطة في آخرها.
الأسباب:
قرار مجمع اللغة العربية:
أصدر مجمع اللغة العربية بالقاهرة قرارًا عام 2019 بتعريب كلمة "Doctorate" إلى "دكتوراة" بالتاء المربوطة. وقد علل المجمع قراره بأنّ تعريب الكلمة بالهاء الساكنة في آخرها ("دكتوراه") يجعلها مبنية على السكون، ويكون لفظها عسيرا، بينما كتابة الكلمة بالتاء المربوطة ("دكتوراة") تسهل نطقها وتجعلها أكثر انسيابية مع قواعد اللغة العربية.
الاستعمال الأكثر شيوعًا:
يشيع استخدام "دكتوراة" بالتاء المربوطة في الخطاب العربي الفصيح والكتابة العلمية، بينما يُعدّ استخدام "دكتوراه" بالهاء الساكنة أقل شيوعًا.
التوافق مع قواعد اللغة العربية:
تُبنى الأسماء المؤنثة المنتهية بتاء مربوطة على الفتح في حالة النصب والجر، بينما تُبنى على الكسر في حالة الرفع. وكتابة "دكتوراة" بالتاء المربوطة تتوافق مع هذه القاعدة، بينما تُخالفها كتابة "دكتوراه" بالهاء الساكنة.
لذلك، يُنصح باستخدام "دكتوراة" بالتاء المربوطة عند كتابة أو نطق هذه الكلمة العربية.
ملاحظة:
لا يزال هناك بعض الجدل حول تعريب كلمة "Doctorate". ويُفضل بعض اللغويين استخدام "دكتوراه" بالهاء الساكنة، مُعللين ذلك بأنّ هذا أقرب إلى النطق الأصلي للكلمة الإنجليزية.
في النهاية، يعود الخيار في استخدام "دكتوراة" أو "دكتوراه" إلى الشخص نفسه، ولكن يُنصح باتباع قرار مجمع اللغة العربية والالتزام بالكتابة الأكثر شيوعًا وتوافقًا مع قواعد اللغة العربية.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 7، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 6، 2021 بواسطة مجـهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...