0 تصويتات
بواسطة
من التوجيهات التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم اذا غضب المسلم؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: من التوجيهات التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم اذا غضب المسلم؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم من التوجيهات التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم اذا غضب المسلم؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على التحكم في الغضب وكظمه، وبيّن لنا خطورته على المسلم وعواقبه الوخيمة، وقدم لنا العديد من التوجيهات للتعامل مع الغضب عند حدوثه، منها:
1. التعوذ بالله من الشيطان:
فعند الشعور بالغضب، يُنصح بالاستعاذة بالله من الشيطان، لأن الغضب من وساوس الشيطان، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الغضب من الشيطان، وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تُطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ". رواه أحمد وأبو داود.
2. الوضوء:
يُساعد الوضوء على تهدئة النفس وتخفيف حدة الغضب، لما للماء من تأثير مبرد على الجسم.
3. تغيير الوضع:
إذا كان المسلم جالسًا، يُنصح بالوقوف، وإذا كان واقفًا، يُنصح بالمشي، أو الجلوس على الأرض، وذلك لتغيير المزاج وكسر حدة الغضب.
4. الاستغفار:
يُساعد الاستغفار على تهدئة النفس والشعور بالراحة، كما أنه يُكفر الذنوب.
5. ذكر الله تعالى:
يُساعد ذكر الله على طرد الشيطان وتسكين النفس، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا غضب أحدكم فليقل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإن كان قائمًا فلي坐下، وإن كان جالسًا فليستلقي، فإن غلبه فليضع سجوده". رواه الترمذي.
6. تأخير التصرف:
يُنصح بتأخير أي تصرف أو قرار حتى يهدأ الغضب، فكثيرًا ما يندم الإنسان على ما قاله أو فعله في لحظة غضبه.
7. كظم الغيظ:
يُعدّ كظم الغيظ من أعظم الأخلاق، ومن صفات المتقين، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كظم الغيظ وهو قادر على إطلاقه، فله من الله عز وجل أجرٌ عظيم". رواه أحمد.
8. الإحسان إلى من أغضبك:
يُساعد الإحسان إلى من أغضبك على كسر حدة الغضب وتبديد المشاعر السلبية، كما أنه يُعزز مكارم الأخلاق.
9. طلب العون من الله تعالى:
يُمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بأن يُساعده على التحكم في غضبه، وأن يُكف عنه شرّه، فالدعاء سلاح المؤمن.
10. مُراجعة النفس:
بعد هدوء الغضب، يُنصح بمراجعة النفس ومعرفة أسباب الغضب، والعمل على معالجتها لتجنب تكراره في المستقبل.
ملاحظة:
هذه بعض التوجيهات النبوية للتعامل مع الغضب، وليس بالضرورة حصرًا، ويجب على المسلم أن يُبادر إلى تطبيق ما يُناسبه منها، مع الحرص على الدعاء لله تعالى بأن يُعينه على التحكم في غضبه، وأن يُساعده على اتباع أخلاق الإسلام.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...