0 تصويتات
بواسطة
ماهو تلخيص قصة المرتشي و المنتشي؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال ماهو تلخيص قصة المرتشي و المنتشي؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال ماهو تلخيص قصة المرتشي و المنتشي؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ماهو تلخيص قصة المرتشي و المنتشي الاجابه هي

الرشوة آفة مدمرة تصيب ان تفشت المجتمع بالطاعون الاخلاقي، فقد نهانا عنها الاسلام، ولم يكن هذا النهي آت من فراغ.

والرشوة نوعان، ان لم تكن اكثر، لذا فضلت ان استعرض ما استطيع منها، وكلي امل ان تصل الرسالة مبتغاها.

الرشوة

من اكل اموال الناس بالباطل اخذ الرشوة، وهي ما يدفع من مال الى ذي سلطان او وظيفة علنية، ليحكم له او على خصمه بما يريد هو، او ينجز له او يؤخر لغريمه عملا وهلم جرا.

وقد حرم الاسلام على المسلم ان يسلك طريق الرشوة للحكام واعوانهم، كما حرم على هؤلاء ان يقبلوها اذا بذلت لهم، وحظر على غيرهم ان يتوسطوا بين الآخذين والدافعين.

واذا كان آخذ الرشوة قد اخذها ليظلم فما اشد جرمه، وان كان سيتحرى العدل، فذلك واجب عليه لا يؤخذ في مقابله مال.

ولا غرابة في تحريم الاسلام للرشوة وتشديده على كل من اشترك فيها، فإن شيوعها في مجتمع شيوع للفساد والظلم من حكم بغير الحق او امتناع عن الحكم بالحق، وتقديم من يستحق التأخير، وتأخير من يستحق التقديم، وشيوع روح النفعية في المجتمع لا روح الواجب.

الرشوة لرفع الظلم

ومن كان له حق ضائع ولم يجد طريقه للوصول اليه الا بالرشوة، او وقع عليه ظلم لم يستطع دفعه عنه الا بالرشوة، فالافضل له ان يصبر حتى ييسر الله له السبل لرفع الظلم ونيل الحق. فإن سلك سبيل الرشوة من اجل ذلك، فالاثم على الآخذ المرتشي وليس عليه اثم الراشي في هذه الحالة، ما دام قد جرب كل الوسائل الاخرى فلم تأت بجدوى، وما دام يرفع عن نفسه ظلما او يأخذ حقا له دون عدوان على حقوق الآخرين.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 26، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...