الجواب:
الإنسان تتعرب "مفعول به منصوب".
التحليل:
- الإنسان: اسم علم منقول، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- تتعرب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- أي: حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- تتعرب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
السبب في كون "الإنسان" مفعولاً به منصوباً:
- الفعل "تتعرب" فعل لازم لا يتعدى بنفسه إلى مفعول به.
- لكن الفعل "تتعرب" قد اتصل به حرف الجر "أي" الذي يفيد التعليل، فصار متعدياً إلى مفعول به.
- والمفعول به هو "الإنسان".
شرح معنى الجملة:
تعني الجملة أن الإنسان يتعلم اللغة العربية أو يتكلم بها.
ملاحظة:
يمكن أيضاً إعراب "الإنسان" على أنه فاعل مرفوع، ويكون "تتعرب" مفعول به منصوب.
التحليل:
- الإنسان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- تتعرب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- أي: حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- تتعرب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
السبب في كون "الإنسان" فاعلاً مرفوعاً:
- الفعل "تتعرب" فعل لازم لا يتعدى بنفسه إلى مفعول به.
- لكن الفعل "تتعرب" قد اتصل به حرف الجر "أي" الذي يفيد التعليل، فصار متعدياً إلى مفعول به.
- ويمكن جعل "الإنسان" فاعلاً للفعل "تتعرب" على سبيل المجاز.
شرح معنى الجملة:
تعني الجملة أن اللغة العربية تتعلم من الإنسان أو تتكلم به.
وإليك بعض الأمثلة على استخدام "أي" مع الفعل المتعدي:
- أقرأ أي كتاب.
- أكتب أي رسالة.
- أشرب أي ماء.
في جميع هذه الأمثلة، "أي" تفيد التعليل، و"الكتاب" و"الرسالة" و"الماء" هي مفعولات به منصوبة.
وأخيراً، إليك بعض المراجع التي يمكنك الرجوع إليها لفهم إعراب "أي" مع الفعل المتعدي:
- شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
- شرح ابن هشام على ألفية ابن مالك
- كتاب "الهمع في شرح جمل الزجاجي" للزركشي
آمل أن يكون هذا الرد قد ساعدك في فهم إعراب "الإنسان تتعرب أي".