0 تصويتات
بواسطة
سؤال اعراب الاية 59 من سورة التوبة؟

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الآية 59 من سورة التوبة:

وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقْتُلَ النَّبِيَّ بَعْدَ مَا أَظْهَرَ اللَّهُ الرُّسُلَ فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ

الإعراب:

  • وَمَنْ: الواو حرف عطف، من اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • يَكْفُرْ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
  • بِاللَّهِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل يكفر.
  • وَرُسُلِهِ: الواو حرف عطف، رسله مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
  • وَيَقْتُلَ: الواو حرف عطف، يقتل فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
  • النَّبِيَّ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • بَعْدَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره متعلق بالفعل يقتل.
  • مَا: اسم موصول مبني على السكون في محل جر متعلق بالفعل أظهر.
  • أَظْهَرَ: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  • اللَّهُ: لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الرُّسُلَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • فَجَزَاؤُهُ: الفاء حرف عطف، جزاؤه مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • جَهَنَّمُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • خَالِدًا: صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.
  • فِيهَا: جار ومجرور متعلقان بالخبر خالدا.
  • وَلَهُ: الواو حرف عطف، له متعلقان بمحذوف تقديره له عذاب.
  • عَذَابٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • مُهِينٌ: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها.

الشرح:

  • يَكْفُرْ: أي يجحده ويبطل وجوده.
  • وَيَقْتُلَ: أي يقتل نبيًا من أنبياء الله.
  • بَعْدَ مَا أَظْهَرَ اللَّهُ الرُّسُلَ: أي بعد أن أرسلهم الله إلى البشر وأظهرهم للناس.
  • جَزَاؤُهُ: أي عقاب من يكفر بالله ورسله ويقتل نبيا.
  • جَهَنَّمُ: أي نار جهنم.
  • خَالِدًا: أي دائمًا لا يخرج منها.
  • عَذَابٌ مُهِينٌ: أي عذاب شديد يذل فيه المجرم.

المعنى:

أي أن من يكفر بالله ورسله ويقتل نبيا من أنبياء الله، فإن جزاءه جهنم خالدًا فيها، وله فيها عذاب مهين.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 21، 2023 بواسطة مجـهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...