0 تصويتات
بواسطة
سؤال اقول مجازي في موشحة جادك الغيث؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
مجازات موشحة "جادك الغيث":
تتميز موشحة "جادك الغيث" للسان الدين ابن الخطيب بثرائها المجازي، حيث وظّف الشاعر مختلف أنواع المجازات ليعبر عن مشاعره وأفكاره، ويضفي على النص جماله وبلاغته. وسأذكر بعضًا من أهم هذه المجازات مع شرحها:
1. التشبيه:
تشبيه الغيث بالحبيب: شبه الشاعر الغيث بالحبيب، فقال: "جادك الغيث إذا الغيث همى".
تشبيه الأندلس بالحبيبة: شبه الشاعر الأندلس بالحبيبة، فقال: "يا زمان الوصل بالأندلس".
تشبيه العيون بالنجوم والكأس: شبه الشاعر العيون بالنجوم، فقال: "مال نجم الكأس فيها وهوى".
تشبيه الدموع باللؤلؤ: شبه الشاعر الدموع باللؤلؤ، فقال: "والذي أجْرى دُموعي عندما".
تشبيه القلب بالسهم: شبه الشاعر القلب بالسهم، فقال: "سدد السهم فأصمى إذْ رَمَى بِفُؤادي نَبْلَةَ المُفْتَرِسِ".
2. الاستعارة:
استعارة الغيث للخير والبركة: استعار الشاعر الغيث للخير والبركة، فقال: "جادك الغيث إذا الغيث همى".
استعارة الوصل للقاء الحبيب: استعار الشاعر الوصل للقاء الحبيب، فقال: "يا زمان الوصل بالأندلس".
استعارة النوم للموت: استعار الشاعر النوم للموت، فقال: "حين لذَّ النومُ شيئاً أو كَمَا هَجَمَ الصُّبْحُ هُجُومَ الحَرَسِ".
استعارة العيون بالنرجس: استعار الشاعر العيون بالنرجس، فقال: "وَالذي كَحَّلَ جَفنيكَ بِمَا سَجَدَ السِّحْرُ لَدَيهِ واقتَرَبْ".
3. الكناية:
كناية عن شدة الحب: كنى الشاعر عن شدة حبه بقوله: "ضاقَ عن وَجْدِي بِكُم رَحْبُ الفَضَا".
كناية عن جمال الحبيبة: كنى الشاعر عن جمال الحبيبة بقوله: "أحْوَرُ المُقلةِ مَعْسُولُ اللمى".
كناية عن قوة تأثير الحبيب: كنى الشاعر عن قوة تأثير الحبيب بقوله: "جالَ في النفْسِ مَجال النَفَسِ سَدَّدَ السهمَ فأصْمَى إذْ رَمَى بِفُؤادي نَبْلَةَ المُفْتَرِسِ".
4. المبالغة:
مبالغة في وصف جمال الحبيبة: قال الشاعر: "والذي كَحَّلَ جَفنيكَ بِمَا سَجَدَ السِّحْرُ لَدَيهِ واقتَرَبْ".
مبالغة في وصف شدة الحب: قال الشاعر: "ضاقَ عن وَجْدِي بِكُم رَحْبُ الفَضَا".
5. التضاد:
تضاد بين الحزن والفرح: عبّر الشاعر عن تناقض مشاعره بين الحزن والفرح من خلال قوله: "يا زمان الوصل بالأندلس قد مضينا ننثر الخير وما .. نامت الأعين عند الغلس".
6. الطباق:
طباق بين الوصل والفراق: قال الشاعر: "يا زمان الوصل بالأندلس قد مضينا ننثر الخير وما .. نامت الأعين عند الغلس".
7. الإشارة:
إشارة إلى تاريخ الأندلس المجيد: قال الشاعر: "إننا مجد وعز إننا .. عائدون أمتي لا تيأسي".
8. التكرار:
تكرار كلمة "جادك" في مطلع كل بيت: يعكس التكرار إلحاح الشاعر ولهفته على عودة الوصل والأمجاد.
9. التلوين الصوتي:
استخدام حروف الجر: وظّف الشاعر حروف الجر

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...