0 تصويتات
بواسطة
شرح بيت التالي ... ما توبتي بنصوح من محبتكم لا عذب الله إلا عاشقا تابا؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : شرح بيت التالي ... ما توبتي بنصوح من محبتكم لا عذب الله إلا عاشقا تابا؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم شرح بيت التالي ... ما توبتي بنصوح من محبتكم لا عذب الله إلا عاشقا تابا؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

هذا البيت من شعر ابن زيدون الأندلسي، وهو يعبر عن حالة العشق الشديد والوله الذي لا يزول بالنصح أو التوبة، بل يزيد بالعذاب والمحنة. وفي هذا البيت استخدام للمبالغة والتشبيه والتعجب، فقد قال:

- ما توبتي: أي لم أتوب ولم أندم على محبتكم، وهذا تعجب من قوة العشق والإصرار عليه.

- بنصوح: أي بالنصائح التي تأتي من الأصدقاء أو الأقارب أو العقل، وهذا تشبيه بالطريقة التي ينصح بها المرء نفسه أو غيره من شر شيء.

- من محبتكم: أي من حبكم الذي هو سبب عذابي ومحنتي، وهذا مبالغة في التعلق بالمحبوب والانفراد به.

- لا عذب الله: أي لا يعذب الله في الآخرة إلا من تاب من عشقه، وهذا تعجب من قسوة العاشق وعدم خشيته من الله.

- إلا عاشقا تابا: أي إلا من كان عاشقا لكم ثم تاب من حبكم، وهذا تشبيه بالمجرم الذي يتوب من جريمته.

ومن هذا الشرح نستطيع أن نفهم معنى البيت وغاية الشاعر منه، وهو أن يظهر حالة العشق المستمر والوله المستديم، وأن يبرز صفة الإخلاص والولاء للمحبوب، وأن ينفي صفة التقية والخوف من الله في هذا المجال.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...