0 تصويتات
بواسطة
اعراب سوره الفرقان ايه ٦٣الى الايه٧٠؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اعراب سوره الفرقان ايه ٦٣الى الايه٧٠؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب سوره الفرقان ايه ٦٣الى الايه٧٠؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إعراب سورة الفرقان من الآية 63 إلى الآية 70:
الآية 63:
وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا:
وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ: الواو: استئنافية، عباد: مبتدأ مرفوع بالضمة، الرحمن: مضاف إليه مجرور بالكسرة، والخبر محذوف تقديره: أولئك يجزون الغرفة كما سيأتي في آخر السورة، وجملة "الذين يمشون..." صفة لعِبَادُ.
الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا: الذين: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة لعِبَادُ، يمشون: فعل مضارع مرفوع بالضمة والواو فاعل، على الأرض: جار ومجرور متعلقان بيمشون، هونًا: حال منصوب بالفتحة بمعنى "هينين" أي يمشون متواضعين بسكينة ووقار.
وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا: الواو: عاطفة، إذا: ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلق بجوابه "قالوا"، خاطبهم: فعل ماض مبني على الفتح، "هم": ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم، الجاهلون: فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد، قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل، الالف: فارقة، سلامًا: مفعول مطلق منصوب بفعل مضمر تقديره: نتسلم منكم تسلما، فأقيم سلام مقام تسلم.
الآية 64:
وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا:
وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ: الواو: عاطفة، الذين: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة لِعِبَادُ المقدر، يبيتون: فعل مضارع مرفوع بالضمة والواو فاعل، لِرَبِّهِمْ: جار ومجرور متعلقان بيبيتون.
سُجَّدًا وَقِيَامًا: حالان منصوبان بالفتحة بمعنى: ساجدين لعظمة ربهم قائمين في عبادته.
الآية 65:
وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا:
وَالَّذِينَ يَقُولُونَ: الواو: عاطفة، الذين: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة لِعِبَادُ المقدر، يقولون: فعل مضارع مرفوع بالضمة والواو فاعل، ربنا: منادى مضاف منصوب و"نا" مضاف إليه.
اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ: اصرف: فعل أمر مبني على السكون والواو فاعل، "نا": ضمير متصل في محل نصب مفعول به، عذاب: مفعول به منصوب، جهنم: مضاف إليه مجرور بالفتحة.
إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا: إن: حرف توكيد ونصب، عذابها: مبتدأ مرفوع بالض

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 21، 2023 بواسطة مجـهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...