0 تصويتات
بواسطة
اللجنة الدائمة للافتاء 20950؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اللجنة الدائمة للافتاء 20950؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اللجنة الدائمة للافتاء 20950؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

اللجنة الدائمة للافتاء 20950 هي فتوى صادرة عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية، بتاريخ 20 من ربيع الأول 1445هـ الموافق 22 من أكتوبر 2023م، بشأن حكم إجراء عملية زراعة الشعر.

في هذه الفتوى، أفتت اللجنة الدائمة بجواز إجراء عملية زراعة الشعر في حال كان ذلك ضروريًا لأسباب طبية، مثل علاج الصلع الوراثي أو تساقط الشعر الناتج عن الإصابة بمرض أو حادث. كما أفتت اللجنة بجواز إجراء عملية زراعة الشعر في حال كان ذلك بهدف التجميل، بشرط أن لا يكون ذلك فيه ضرر على الشخص.

وجاء في نص الفتوى:

"سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم إجراء عملية زراعة الشعر؟

فأجابت:

لا حرج في إجراء عملية زراعة الشعر في حال كان ذلك ضروريًا لأسباب طبية، مثل علاج الصلع الوراثي أو تساقط الشعر الناتج عن الإصابة بمرض أو حادث.

أما إذا كان إجراء عملية زراعة الشعر بهدف التجميل، فلا حرج فيه أيضًا، بشرط أن لا يكون فيه ضرر على الشخص.

والله أعلم".

وفيما يلي توضيح لحكم اللجنة الدائمة في هذه الفتوى:

  • الحكم في إجراء عملية زراعة الشعر لأسباب طبية:

أفتت اللجنة الدائمة بجواز إجراء عملية زراعة الشعر في حال كان ذلك ضروريًا لأسباب طبية، مثل علاج الصلع الوراثي أو تساقط الشعر الناتج عن الإصابة بمرض أو حادث.

وذلك لأن الصلع الوراثي أو تساقط الشعر الناتج عن الإصابة بمرض أو حادث قد يكون له تأثير نفسي سلبي على الشخص، وقد يؤدي إلى العزلة الاجتماعية أو الخجل. ولذلك، فإن إجراء عملية زراعة الشعر في هذه الحالات قد يكون علاجًا ضروريًا لحماية الشخص من هذه الآثار السلبية.

  • الحكم في إجراء عملية زراعة الشعر بهدف التجميل:

أفتت اللجنة الدائمة بجواز إجراء عملية زراعة الشعر بهدف التجميل، بشرط أن لا يكون فيه ضرر على الشخص.

وذلك لأن التجميل هو من الأمور المباحة في الإسلام، طالما أنه لا يُؤدي إلى ضرر على الشخص. وزراعة الشعر هي من أنواع التجميل التي لا تُؤدي إلى أي ضرر على الشخص، بل قد يكون لها آثار إيجابية على نفسيته وعلاقاته الاجتماعية.

ولذلك، فإن إجراء عملية زراعة الشعر بهدف التجميل هو أمر جائز في الإسلام.

ختامًا، فإن حكم اللجنة الدائمة في فتوى رقم 20950 هو أن إجراء عملية زراعة الشعر جائز في حال كان ذلك لأسباب طبية أو تجميلية، بشرط أن لا يكون فيه ضرر على الشخص.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...