0 تصويتات
بواسطة
الكلمة الدالة على اسم مفرد مقصور؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : الكلمة الدالة على اسم مفرد مقصور؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم الكلمة الدالة على اسم مفرد مقصور؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
لا توجد كلمة واحدة محددة في اللغة العربية تدل على اسم مفرد مقصور.
ولكن، هناك عدة مصطلحات يمكن استخدامها لوصف هذا النوع من الأسماء:
اسم مقصور: وهو المصطلح الأكثر شيوعًا ويستخدم للإشارة إلى أي اسم ينتهي بألف لازمة مفتوح ما قبلها، مثل "فتى" و "مستشفى" و "عصا".
اسم معتل الآخر: يشير هذا المصطلح إلى أي اسم يتغير آخره عند الإعراب أو التثنية أو الجمع، ويشمل الأسماء المقصورة والمنقوصة والممدودة.
اسم منقوص الألف: يُستخدم هذا المصطلح أحيانًا للإشارة إلى الاسم المقصور، ولكنّه ليس دقيقًا تمامًا لأنه قد يشمل أيضًا بعض الأسماء المنقوصة، مثل "قاضٍ" و "وادٍ".
أمثلة على استخدام هذه المصطلحات:
"جاء فتىٌ إلى المدرسة." (اسم مقصور)
"هذا هو قاضٍ عادل." (اسم معتل الآخر)
"رأيتُ عصاً على الأرض." (اسم منقوص الألف)
بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام بعض الصفات لوصف الاسم المقصور، مثل:
مفتوح الآخر: يشير إلى أن الحرف الذي يسبق الألف في آخر الاسم مفتوح.
لازم الآخر: يشير إلى أن الألف في آخر الاسم لا يمكن حذفها.
أمثلة على استخدام هذه الصفات:
"هذا اسمٌ مفردٌ مقصورٌ مفتوحُ الآخر."
"الألف في آخر الاسم المقصور لازمةٌ لا تُحذف."
من المهم ملاحظة أن قواعد اللغة العربية قد تختلف قليلاً بين المراجع المختلفة، لذلك قد تجد مصطلحات أو صفات أخرى تُستخدم لوصف الاسم المقصور.
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...