0 تصويتات
بواسطة
ان قراءة القران مفيدة؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : ان قراءة القران مفيدة؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم ان قراءة القران مفيدة؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
فوائد قراءة القرآن الكريم:
من الناحية الدينية:
الأجر والثواب:
يضاعف الله عز وجل الحسنات لقارئ القرآن، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: الم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف".
يكون القرآن شفيعاً لصاحبه يوم القيامة، فعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرءوا القرآن؛ فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه".
يرفع الله منزلة قارئ القرآن في الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقال لصاحب القرآن: اقرأ ورتل كما كنت تقرأ في الدنيا، فإني جاعلك رفيقاً".
الشعور بالسكينة والطمأنينة:
تُسكن قراءة القرآن القلوب وتُطمئنها، وتُزيل القلق والخوف، فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لله تعالى كتاباً فيه كل شفاء، وداء، وإن القرآن هو دواء العقول".
تُنعش قراءة القرآن القلوب، وتُنير البصائر، وتُزهر الأفكار، فعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تحسدوا إلا في ثلاث: رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه الليل والنهار، ورجل آتاه الله مالا فهو يتصدق به الليل والنهار، ورجل آتاه الله العلم فهو يعلمه ويعلمه".
التحصيل من النار:
تُنجي قراءة القرآن من النار، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأوا القرآن، فإنّه شافع لمن قرأه، حجة لمن تلاوه".
تُشفع حروف القرآن لقارئها يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل حرف من القرآن عشر حسنات، وكل حسنة بعشر أمثالها، فمن قرأ القرآن فله بكل حرف عشرون حسنة".
من الناحية الأخلاقية:
تحسين الخلق:
تُحّسن قراءة القرآن الخلق، وتُهذب النفس، وتُعلي من شأن القيم والأخلاق، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنّ خيركم من تعلم القرآن وعلمه".
تُعين قراءة القرآن على التزام الأخلاق الحميدة، ومكارم الشيم، وذلك لأنّ القرآن الكريم مليء بالتعاليم والأخلاق النبيلة.
تقوية الإيمان:
تُقوّي قراءة القرآن الإيمان، وتُثبّت القلب على الدين، وتُبعد الشكوك والظنون، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنّ المؤمن إذا قرأ القرآن وتعلمه كان مثله مثل التمرة، ليس فيها عيب، وإنّ المنافق إذا قرأ القرآن كان مثله مثل التمرة، فيها عجم".
تُذكّر قراءة القرآن القارئ بالله تعالى، وتُعظّمه في نفسه، وتُشعره بِعظمته سبحانه وتعالى.
من الناحية العلمية والمعرفية:
فهم اللغة العربية:
تُساعد قراءة القرآن على فهم اللغة العربية وفصاحتها، وتُثري المفردات، وتُحسّن النحو والبلاغة، فعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: "تعلموا القرآن قبل أن يُتعلم منكم".
تُعدّ قراءة القرآن الكريم أفضل وسيلة لتعلم اللغة العربية، وفهم قواعدها، وإتقانها، وذلك لأنّه كلام الله تعالى، وبه من البيان والإعجاز ما لا يوجد في غيره.
زيادة العلم والمعرفة:
تُزيد قراءة القرآن من العلم والمعرفة، وتُفصح عن عجائب الخلق، وتُبيّن سنن الله

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 30 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 9، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 18، 2021 بواسطة مخلد وناس
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...