0 تصويتات
بواسطة
إعراب قصيدة سياحة العقل؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال إعراب قصيدة سياحة العقل؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال إعراب قصيدة سياحة العقل؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قصيدة سياحة العقل هي قصيدة للشاعر العربي أبو العلاء المعري، وتعد من أشهر قصائده. تتحدث القصيدة عن رحلة العقل في الكون، وتعرض لأفكار المعري الفلسفية حول الطبيعة والوجود.

الإعراب:

  • البيت الأول:

مَا زِلْتُ أَسَافِرُ بِالْعَقْلِ مَسَافِرًا وَأَنَا بِالْبَدَنِ فِي مَكَانٍ وَاحِدِ

مَا زِلْتُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا". أَسَافِرُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا". بِالْعَقْلِ: جار ومجرور متعلقان بالفعل "أسافر". مَسَافِرًا: حال منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. وَأَنَا: الواو حرف عطف، "أنا" ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. بِالْبَدَنِ: جار ومجرور متعلقان بـ "أكون". فِي مَكَانٍ: جار ومجرور متعلقان بـ "أكون". وَاحِدٍ: صفة لـ "مكان" مرفوعة بالضمة الظاهرة على آخرها.

  • البيت الثاني:

أَرَى الْأَكْوَانَ كَمَا يَرَى النَّائِمُ أَحْلَامًا وَلَا يَحْسُسُ بِتَحَرُّكِهَا

أَرَى: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا". الْأَكْوَانَ: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. كَمَا: حرف تشبيه. يَرَى: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو". النَّائِمُ: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. أَحْلَامًا: حال منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. وَلَا: حرف نفي. يَحْسُسُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو". بِتَحَرُّكِهَا: جار ومجرور متعلقان بالفعل "يشعر".

  • البيت الثالث:

أَرَى الْمَوْتَ كَمَا يَرَى الْمُسْفَرُ فِي النَّوْمِ صُوَرَ أَحِبَّائِهِ وَالْأَوْطَانِ

أَرَى: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا". الْمَوْتَ: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. كَمَا: حرف تشبيه. يَرَى: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو". الْمُسْفَرُ: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. فِي النَّوْمِ: جار ومجرور متعلقان بـ "يشاهد". صُوَرَ: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. أَحِبَّائِهِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...