0 تصويتات
بواسطة
شرح قصيدة رقيقة الخلق موقع ساعدني؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال شرح قصيدة رقيقة الخلق موقع ساعدني؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال شرح قصيدة رقيقة الخلق موقع ساعدني؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قصيدة "رقيقة الخلق" هي قصيدة للشاعر العربي القديم أبي تمام، تقع في 12 بيتًا. تتحدث القصيدة عن وصف امرأة جميلة ذات خلق رفيع، حيث يصف الشاعر جمالها الجسدي وحسن خلقها.

يبدأ الشاعر القصيدة بوصف جمال وجه المرأة، حيث يقول:

"رقيقة الخلق، نقية اللون والثغر، بيضاء وطفاء، كحلاء، دعجاء، حوراء، عيناء، رقيقة الأنف، عزيزة النفس، لم تغذ في هوى."

يصف الشاعر وجه المرأة بأنه رقيق، وجلدها نقي اللون والثغر، كما يصف شعرها بأنه أبيض وطفاء، وعيونها بأنه كحلاء، ودعجاء، أي واسعة، وحوراء، أي سوداء، وعيناء، أي طويلة. كما يصف أنفها بأنه رقيق، وأنها ذات نفس عزيزة، ولم تتربى في حب أحد.

ثم ينتقل الشاعر إلى وصف جمال جسم المرأة، حيث يقول:

"طويلة القوام، رقيقة الخصر، ممشوقة القامة، رشيقة الحركات، جميلة الخلخال، أنيقة الأطراف."

يصف الشاعر المرأة بأنها طويلة القوام، وخصرها رقيق، وقامة ممشوقة، وحركات رشيقة. كما يصف خلخالها بأنه جميل، وأطرافها أنيقة.

وفي الختام، يختم الشاعر القصيدة بوصف حسن خلق المرأة، حيث يقول:

"لطيفة الطبع، حسنة الخلق، ذكية، مؤدبة، خلوقة، محبوبة من الجميع، مرغوبة من الرجال."

يصف الشاعر المرأة بأنها لطيفة الطبع، وحسنة الخلق، ذكية، مؤدبة، خلوقة. كما يصف أنها محبوبة من الجميع، مرغوبة من الرجال.

شرح قصيدة "رقيقة الخلق" موقع ساعدني

تشرح هذه القصيدة مفهوم الجمال في الثقافة العربية القديمة، حيث يجمع الشاعر بين الجمال الجسدي والجمال الروحي في وصفه للمرأة. فالمرأة الجميلة في الثقافة العربية القديمة هي المرأة التي تتمتع بجمال الوجه والجسد، كما تتمتع بحسن الخلق والذكاء والأدب.

ولعل أهم ما يميز هذه القصيدة هو استخدام الشاعر للغة العربية الفصحى الجميلة، والتي تتميز بالبلاغة والفصاحة. كما تتميز القصيدة بأسلوبها الوصفي الرائع، حيث يتمكن الشاعر من رسم صورة واضحة للمرأة التي يصف جمالها.

وفيما يلي بعض النقاط التي يمكن شرحها في قصيدة "رقيقة الخلق" موقع ساعدني:

  • جمال المرأة الجسدي: يصف الشاعر جمال المرأة الجسدي في بداية القصيدة، حيث يصف وجهها وشعرها وعينيها وأنفها وجسدها. ويستخدم الشاعر في وصفه للجمال الجسدي للمرأة كلمات وتعبيرات جميلة، مثل "رقيقة الخلق"، "بيضاء وطفاء"، "كحلاء"، "دعجاء"، "حوراء"، "عيناء"، "طويلة القوام"، "رقيقة الخصر"، "ممشوقة القامة"، "رشيقة الحركات"، "جميلة الخلخال"، "أنيقة الأطراف".
  • حسن خلق المرأة: ينتقل الشاعر في منتصف القصيدة إلى وصف حسن خلق المرأة. ويصف الشاعر حسن خلق المرأة في كلمات قليلة، ولكنه يتمكن من إيصال المعنى المطلوب. ويستخدم الشاعر في وصفه لحسن خلق المرأة كلمات وتعبيرات جميلة، مثل "لطيفة الطبع"، "حسنة الخلق"، "ذكية"، "مؤدبة"، "خلوقة".
  • أهمية الجمال الروحي للمرأة: يختم الشاعر القصيدة بالتأكيد على أهمية الجمال الروحي للمرأة. ويصف الشاعر أن المرأة الجميلة هي المرأة التي تتمتع بجمال الوجه والجسد، كما تتمتع بحسن الخلق والذكاء والأدب. ويستخدم الشاعر في وصفه للجمال الروحي للمرأة كلمات وتعبيرات جميلة، مثل "محبوبة من الجميع"، "مرغوبة من الرجال".

وبهذا، نكون قد شرحنا قصيدة "رقيقة الخلق" موقع ساعدني، والتي تعبر عن مفهوم الجمال في الثقافة العربية القديمة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 20، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 15، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 20، 2022 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...