0 تصويتات
بواسطة
اعراب قصيدة عفت زات الاصابع؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب قصيدة عفت زات الاصابع؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب قصيدة عفت زات الاصابع؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
بواسطة
تم النقل بواسطة مجهول
وين الاجابه تعربكم

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قصيدة عفت ذات الأصابع لحسان بن ثابت رضي الله عنه، من أشهر قصائده، وهي قصيدة متعددة الأغراض، تبدأ بمقدمة غزلية، ثم تنتقل إلى المدح، ثم إلى الهجاء.

المقدمة الغزلية

  • عفت ذات الأصابع فالجواء

  • عفت: فعل ماض مبني للمجهول، والتاء حرف فاعل.

  • ذات الأصابع: نعت لـ"الجواء"، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

  • فالجواء: جار ومجرور متعلقان بـ"عفت".

  • فما للمنازل يبكين باكيا

  • فما: أداة تفريع.

  • للمنازل: متعلق بـ"يبكين".

  • يبكين: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

  • باكيا: حال من "المنازل"، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

  • كأنهن نساء بكوا باكيا

  • كأنهن: حرف مشبه بالفعل، مبني على السكون، وعلامة السكون ظاهرة على آخره.

  • نساء: خبر كأن، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

  • بكوا: فعل ماض مبني للمجهول، والتاء حرف فاعل.

  • باكيا: حال من "النساء"، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

المدح

  • رسول الله فينا خليفة الله

  • رسول الله: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

  • فينا: جار ومجرور متعلقان بـ"خليفة".

  • خليفة الله: نعت لـ"رسول الله"، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

  • ما زال يرعى لنا ديننا ودنيانا

  • ما زال: فعل ماض ناقص، ناسخ، مبني على الفتح.

  • يرعى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

  • لنا: جار ومجرور متعلقان بـ"يرعى".

  • ديننا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

  • ودنيانا: معطوف على "ديننا" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

  • وما زال نصر الله يلقانا

  • وما زال: فعل ماض ناقص، ناسخ، مبني على الفتح.

  • نصر الله: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

  • يلقانا: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

الهجاء

  • ألا حيوا أبا سفيان بن الحارث

  • ألا: حرف نداء.

  • حيوا: فعل أمر مبني على حذف النون، وفاعله ضمير مستتر تقديره "أنتم".

  • أبا سفيان بن الحارث: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

  • ألا إنما هو مثل ديكة

  • ألا: حرف نداء.

  • إنما: حرف حصر.

  • هو: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

  • مثل ديكة: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

  • ديكة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

  • تصيح في السحر ثم تنقر

  • تصيح: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

  • في السحر: جار ومجرور متعلقان بـ"تصيح".

  • ثم: حرف عطف.

  • تنقر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

التوضيح

  • القصيدة على بحر الوافر، وهو بحر مركب على وزن «مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُ».
  • حرف الروي في القصيدة هو الهمزة «ءُ».
  • القصيدة متعددة الأغراض، تبدأ بمقدمة غزلية، ثم تنتقل إلى المدح، ثم إلى الهجاء.
بواسطة
تكميل الابيات اعراب

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 11، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...